غوغل يحتفي بذكرى الروائية الجزائرية آسيا جبار (صورة)
غوغل يحتفي بذكرى الروائية الجزائرية آسيا جبار (صورة)غوغل يحتفي بذكرى الروائية الجزائرية آسيا جبار (صورة)

غوغل يحتفي بذكرى الروائية الجزائرية آسيا جبار (صورة)

يحتفي موقع محرك البحث الأشهر "غوغل"، اليوم الجمعة، بالذكرى الـ81 لميلاد الكاتبة والروائية الجزائرية آسيا جبار، التي تعتبر صوت المرأة في القرن العشرين في استخدام مفردات التأنيث والصبغة الأنثوية في جل رواياتها المكتوبة باللغة الفرنسية.

وآسيا جبار كاتبة، روائية، ومخرجة جزائرية، معظم أعمالها تناقش المعضلات والمصاعب التي تواجه النساء، كما عرف عنها الكتابة بحس أنثوي الطابع، وتعتبر آسيا جبار أشهر روائيات الجزائر ومن أشهر الروائيات في أفريقيا الشمالية.

ونالت "جبار" شهرة عالمية، حيث تُرجمت رواياتها إلى نحو 12 لغة، كما تم اختيارها عضوة في أكاديمية اللغة الفرنسية، والتي تعد أرفع مؤسسة فرنسية تختص بتراث اللغة الفرنسية، حيث تعتبر أول شخصية من بلاد المغرب والعالم العربي تحتل هذا المنصب.

ونالت الأديبة الجزائرية العديد من الجوائز وحفلات التكريم لغزارة إسهامها الأدبي، كما تم ترشيحها لنيل جائزة نوبل للآداب في 2005.

وولدت الكاتبة الجزائرية في مثل هذا اليوم من العام 1936 في مدينة شرشال قرب العاصمة الجزائر وكانت تحمل اسم فاطمة زهرة، ولم تستبدله إلا بعد صدور باكورة روايتها "الظمأ" في العام 1957 في العاصمة الفرنسية باريس.

وقامت بإخراج عدد من الأفلام التسجيلية في فترة السبعينيات منها (الزردة وأغاني النسيان) العام 1978، وفيلم روائي طويل للتلفزيون الجزائري بعنوان (نوبة نساء جبل شنوة) العام 1977.

ومن أعمالها الروائية: (ظل السلطانة، لا مكان في بيت أبي، نساء الجزائر، ليالي ستراسبورغ، الجزائر البيضاء).

وأقامت في فرنسا حتى وفاتها في فبراير العام 2015 عن عمر يناهز 79 عامًا في أحد مستشفيات باريس، ودفنت بناء على وصيتها في شرشال حيث مسقط رأسها.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com