الصندوق السيادي الليبي راض عن استثماراته في ايطاليا
الصندوق السيادي الليبي راض عن استثماراته في ايطالياالصندوق السيادي الليبي راض عن استثماراته في ايطاليا

الصندوق السيادي الليبي راض عن استثماراته في ايطاليا

طرابلس- قال رئيس مجلس إدارة المؤسسة الليبية للاستثمار لرويترز الأربعاء إن المؤسسة راضية عن استثماراتها الايطالية وتنوي الاحتفاظ بحصصها في شركات قيادية مثل أوني كريديت وإيني دون تغيير.

وقال حسن بوهادي على هامش مؤتمر لصناديق الثروة السيادية في ميلانو "نحن راضون عن محفظتنا الايطالية."

والتقي بوهادي الذي يرأس مجلس إدارة المؤسسة منذ أكتوبر/ تشرين الأول الماضي مع وزير الاقتصاد الايطالي بيير كارلو بادوان صباح اليوم لبحث التعاون بين البلدين.

وتملك المؤسسة نحو 1.25 بالمئة في أوني كريديت أكبر بنوك ايطاليا من حيث الأصول وتحوز حصصا أقل من اثنين بالمئة في شركة النفط العملاقة إيني وفي إينل للمرافق ومجموعة فينميكانيكا لصناعة السلاح وفيات كرايسلر لصناعة السيارات.

وردا على سؤال عما إذا كانت المؤسسة مستعدة لزيادة في رأس المال قد يقبل عليها أوني كريديت في المستقبل قال أحمد عموش مدير الاستثمار إن المؤسسة ستكون مستعدة لأي زيادة في رأس المال.

وفي مايو/ أيار استأنف البنك علاقاته مع حملة الأسهم الليبيين التي واجهت صعوبات بعد التجميد المؤقت للأصول الليبية في ايطاليا. وفي يونيو/ حزيران قال فيديريكو جيتسوتي رئيس مجلس إدارة أوني كريديت إن أربعة بالمئة تقريبا يملكها مستثمرون ليبيون بينهم المؤسسة الليبية للاستثمار "مجمدة في الواقع".

وأنشئت المؤسسة في 2006 لادارة الفائض المتزايد من إيرادات النفط الليبية وهي أكبر صندوق ثروة سيادي في أفريقيا. لكن بعد أربع سنوات على سقوط معمر القذافي تعاني ليبيا من الصراع بين حكومتين متنافستين.

ويبلغ حجم أصول المؤسسة 67 مليار دولار وتبلغ قيمة محفظتها من الأسهم 8.6 مليار دولار. وتشكل الاستثمارات الايطالية نحو 30 بالمئة من هذه المحفظة وبما يعادل 2.46 مليار دولار.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com