البنك الدولي يتوقع خسائر بنحو 3.5 مليار دولار بسبب "زيكا"
البنك الدولي يتوقع خسائر بنحو 3.5 مليار دولار بسبب "زيكا"البنك الدولي يتوقع خسائر بنحو 3.5 مليار دولار بسبب "زيكا"

البنك الدولي يتوقع خسائر بنحو 3.5 مليار دولار بسبب "زيكا"

توقع البنك الدولي أن يصل التأثير الاقتصادي لانتشار فيروس زيكا، في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي، إلى نحو 3.5 مليار دولار، في 2016، وهو ما يوازي نسبة 0.06% من الناتج المحلي الإجمالي للمنطقة.

ويقدر البنك أن حكومات المنطقة ستخسر مجتمعة 420 مليون دولار من العائدات المالية هذا العام، بسبب الفيروس.

وقال البنك في بيان أصدره الخميس، إن المكسيك وكوبا ستشهدان أكبر خسائر هذا العام، حيث يرجح انخفاض الناتج الإجمالي المحلي للبلدين، بواقع 744 مليون دولار و 664 مليون دولار على التوالي. كما توقع البنك أن يتسبب الفيروس في هبوط حاد في قطاع السياحة في منطقة الكاريبي.

وافترضت التوقعات الاقتصادية للبنك أن رد الفعل الدولي على انتشار زيكا "سيكون سريعاً وجيد التنسيق" وأن الخطر الصحي الأساسي يقع على النساء الحوامل.

وأعلن البنك أنه سيتيح 150 مليون دولار على الفور للمساعدة في مكافحة انتشار فيروس زيكا في الدول المتضررة.

وأوضح أن "التمويل المخصص لزيكا سيدعم عدداً من الأنشطة المتعلقة بالتصدي للمرض بما يشمل مراقبة انتشار الفيروس والتعرف على الأشخاص الذين يواجهون خطر العدوى وحملات تنظيم الأسرة ونشر الوعي العام".

وأكد أنه على استعداد لزيادة دعمه إذا ما كانت هناك حاجة لذلك وأن المبلغ المبدئي تحدد على أساس الطلبات الحالية من الدول المتضررة وتقييمات من فرق الخبراء التي تم إرسالها لتلك الدول.

وقال جيم يونج كيم، رئيس البنك الدولي، في بيان: "تحليلاتنا توضح أهمية التحرك العاجل لوقف انتشار فيروس زيكا وحماية صحة الناس في البلدان التي بها العدوى."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com