النفط ينتعش لتكهنات بأن إيران تدعم تثبيت الإنتاج
النفط ينتعش لتكهنات بأن إيران تدعم تثبيت الإنتاجالنفط ينتعش لتكهنات بأن إيران تدعم تثبيت الإنتاج

النفط ينتعش لتكهنات بأن إيران تدعم تثبيت الإنتاج

قفزت أسعار النفط 2% اليوم الثلاثاء، لتعوض خسائرها المبكرة بعد أن قالت رويترز إن إيرن تبعث بإشارات إيجابية بأنها قد تدعم تحركا مشتركا من أوبك لتعزيز السوق.

وبحلول الساعة 1502 بتوقيت جرينتش، 1902 بتوقيت أبوظبي، ارتفع خام برنت 87 سنتا بما يعادل 1.8% إلى 50.03 دولار للبرميل. كان السعر تراجع في وقت سابق 1.4% إلى 48.48 دولار.

وقفز الخام الأمريكي 70 سنتا أو 1.4% ليسجل 48.11 دولار.

إشارات إيجابية

وفي ذات السياق، قالت مصادر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وقطاع النفط، إن إيران تبعث "بإشارات إيجابية" على أنها قد تدعم اتخاذ إجراء مشترك لتعزيز سوق النفط، وهو ما قد يدعم الجهود الرامية لإحياء اتفاق عالمي على تثبيت مستويات الإنتاج في محادثات ستجرى الشهر المقبل.

وأضافت المصادر وفق ما ذكرته وكالة الأنباء رويترز، أنه رغم أن إيران لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستشارك في أي جهود جديدة إلا أن طهران تبدو أكثر استعدادا للتوصل إلى تفاهم مع منتجي النفط الآخرين.

وقال مصدر مطلع على السياسيات الاقتصادية الإيرانية "ستصل إيران إلى مستويات إنتاج ما قبل العقوبات قريبا وبعدها يمكنها التعاون مع الآخرين."

وأضاف "بصفة عامة تفضل إيران أخذ مزيد من الإجراءات من جانب أوبك لا مجرد الاكتفاء بتثبيت الإنتاج عند مستوياته القصوى لجميع الأعضاء. إذا كانت مسألة التثبيت هذه ستساعد على تحسين الأسعار فإن إيران ستسهم فيها."

ومن المقرر أن يعقد أعضاء أوبك اجتماعا غير رسمي في الجزائر الشهر المقبل على هامش منتدى الطاقة الدولي المتوقع أن تحضره روسيا.

وقال مصدر في أوبك اليوم الثلاثاء، إن إيران أكدت مشاركتها في اجتماع المنظمة الذي سيعقد في الجزائر.

وتعتبر إيران ثالث أكبر منتج للنفط بمنظمة البلدان المصدرة للبترول، وهي تزيد إنتاجها منذ رفع العقوبات الغربية في يناير كانون الثاني، وقد رفضت في ابريل نيسان الانضمام إلى خطة لتثبيت إنتاج أوبك.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com