أوبك لم تتلق تعهدات من المنتجين خارجها بشأن تقييد الإنتاج
أوبك لم تتلق تعهدات من المنتجين خارجها بشأن تقييد الإنتاجأوبك لم تتلق تعهدات من المنتجين خارجها بشأن تقييد الإنتاج

أوبك لم تتلق تعهدات من المنتجين خارجها بشأن تقييد الإنتاج

 لم تصدر أي تعهدات محددة من المنتجين من خارج منظمة أوبك بشأن الانضمام إليها في تقييد مستويات الإنتاج لتعزيز أسعار النفط الخام فيما يشير إلى رغبتهم في أن تحل أوبك الخلافات الداخلية أولا.

وصدر بيان عن الاجتماع الذي عقد في فيينا أمس السبت للتشاور بين أعضاء أوبك ومنتجين من خارجها من بينهم أذربيجان والبرازيل وكازاخستان والمكسيك وعمان وروسيا جاء فيه أن المجتمعين اتفقوا على عقد لقاء قبل الاجتماع الدوري لمنظمة أوبك في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وقال نائب وزير الطاقة في كازاخستان مجسوم ميرزا خالييف للصحفيين عقب اجتماع استمر سبع ساعات أمس: "ينبغي الاتفاق على أرقام واقعية."

وتابع: "من الضروري الاجتماع مرة أخرى مع وجود أرقام مفصلة، اتفقنا على الاجتماع في غضون ثلاثة إلى أربعة أسابيع مع وجود الأرقام لأن كل دولة لها رأيها الخاص."

وقال المنتجون من أوبك ومن خارجها في بيان مشترك إن اجتماع أمس كان "تطورا إيجابيا" تجاه التوصل لاتفاق لتقييد الإنتاج في الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويجري تداول النفط قرب 50 دولارا للبرميل، أي أقل من نصف السعر في منتصف 2014، بفعل تخمة المعروض المستمرة، ما يؤثر على إيرادات الدول المنتجة.

وكانت أوبك اتفقت الشهر الماضي في الجزائر على خفض متواضع لإنتاج النفط في أول خفض لها منذ 2008، بهدف رفع الأسعار، ولكن لم يتم بعد التوصل لاتفاق نهائي في هذا الصدد.

ولا يبتّ اجتماع خبراء أوبك أو اللجنة العليا لأوبك في السياسة، ولكن يقدم توصيات للاجتماع الوزاري التالي لأوبك في 30 نوفمبر/ تشرين الثاني الذي سيعقد في فيينا أيضا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com