الاقتصاد الصيني يسجل أبطأ نمو سنوي في ربع قرن
الاقتصاد الصيني يسجل أبطأ نمو سنوي في ربع قرنالاقتصاد الصيني يسجل أبطأ نمو سنوي في ربع قرن

الاقتصاد الصيني يسجل أبطأ نمو سنوي في ربع قرن

بكين- أظهرت بيانات المكتب الوطني للاحصاءات أن الاقتصاد الصيني سجل نموا بلغ 6.8% خلال الربع الأخير من 2015 في حين وصلت نسبة النمو خلال عام 2015 كاملا إلى 6.9% وهو ما يتماشى تقريبا مع المستوى الذي استهدفته الحكومة الصينية من خلال تصريحات رئيس الوزراء الصيني حيث توقع نموا بنسبة 7% لكن النمو كان الأبطأ منذ عام 1990، في حين سجل ثاني أكبر اقتصاد في العالم  نموا بنسبة 7.3 % في 2014 .

وأشارت البيانات إلى أن الناتج المحلي الإجمالي للصين نما بنسبة 6.8% في الربع الأخير من 2015 مقارنة مع الفترة نفسها من 2014، وهي أبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية في 2009 مما يضع ضغوطا على بكين لاتخاذ المزيد من إجراءات الدعم وسط مخاوف من تباطؤ أكثر حدة.

وتكهن محللون استطلعت رويترز آراءهم بأن الاقتصاد الصيني سيفقد المزيد من قوة الدفع هذا العام متوقعين أن يتراجع النمو إلى 6.5% حتى إذا زادت بكين الانفاق وخفضت أسعار الفائدة مجددا.

وفي ردة فعل قوية أغلق مؤشر "نيكي" الياباني على ارتفاع بنحو 0.55%  في نهاية جلسو الثلاثاء فور إعلان البيانات الصينية في حين استقر مؤشر "شنغهاي" في المنطقة الخضراء بارتفاع بلغ 3.25% وهو مايعكس توافق توقعات المستثمرين في المؤشر الصيني مع البيانات الواردة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com