حزب الله يتهم المعارضة السورية بقتل بدر الدين و"المرصد" يشكك
حزب الله يتهم المعارضة السورية بقتل بدر الدين و"المرصد" يشككحزب الله يتهم المعارضة السورية بقتل بدر الدين و"المرصد" يشكك

حزب الله يتهم المعارضة السورية بقتل بدر الدين و"المرصد" يشكك

 بينما أعلن حزب الله اللبناني في بيان له، اليوم السبت، أن قائده العسكري مصطفى بدر الدين قتل في قصف مدفعي، نفذته فصائل سورية مسلحة، قرب مطار دمشق، شكك المرصد السوري لحقوق الإنسان، في العلومات، بحجة عدم تواجد المعارضة المسلحة في المنطقة المذكورة.

وأعلن حزب الله مقتل بدر الدين أمس الجمعة وأقام له جنازة عسكرية في نفس اليوم في معقل الحزب بالضاحية الجنوبية ببيروت.

وشكك المرصد السوري لحقوق الإنسان في هذه الرواية وقال إنه لم يحدث قصف من جماعات مسلحة في هذه المنطقة منذ أكثر من أسبوع.

وقال حزب الله في بيان "أثبتت التحقيقات الجارية لدينا أن الانفجار الذي استهدف أحد مراكزنا بالقرب من مطار دمشق الدولي والذي أدى إلى استشهاد الأخ القائد السيد مصطفى بدر الدين ناجم عن قصف مدفعي قامت به الجماعات التكفيرية المتواجدة في تلك المنطقة."

ويقاتل حزب الله في سوريا دعما لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد ضد مجموعة من الجماعات المعارضة بما في ذلك تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة التابعة لتنظيم القاعدة.

ويقع مطار دمشق والمناطق المحيطة به تحت سيطرة الحكومة السورية والقوات المتحالفة معها. وبين هذه المنطقة ووسط دمشق الذي تسيطر عليه الحكومة يسيطر مقاتلو المعارضة على جزء من الغوطة الشرقية التي شهدت قتالا معظم فترات الصراع الذي دخل الآن عامه السادس.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري "لا يوجد.. لم يسجل أي سقوط قذائف أو إطلاق قذائف من الغوطة الشرقية على مطار دمشق الدولي منذ أسبوع."

وتشير تقديرات إلى أن نحو 1200 من مقاتلي حزب الله قتلوا في الصراع السوري. وقال بيان حزب الله "نتيجة التحقيق ستزيد من عزمنا وإرادتنا وتصميمنا على مواصلة القتال ضد هذه العصابات الإجرامية وإلحاق الهزيمة بها."

 وكان بدر الدين صدر عليه حكم بالإعدام في الكويت لدوره في هجمات بقنابل هناك عام 1983 وفر من السجن في الكويت بعد الغزو العراقي بقيادة صدام حسين للكويت في عام 1990.

وكان الإفراج عنه من السجن في الكويت أحد مطالب خاطفي طائرة شركة طيران (تي.دبليو.إيه) في عام 1985 وأحد مطالب خاطفي طائرة شركة الخطوط الجوية الكويتية في عام 1988.

وقاد بدر الدين لسنوات العمليات العسكرية ضد إسرائيل من لبنان ومن الخارج وأفلت من اعتقاله من قبل حكومات عربية وغربية.

وكان بدر الدين أيضا أحد خمسة من أعضاء حزب الله اتهمتهم المحكمة الخاصة للبنان المدعومة من الأمم المتحدة بقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري أحد أبرز الزعماء السنة في لبنان عام 2005.

ويمثل مقتل بدر الدين - وهو شقيق زوجة عماد مغنية القائد العسكري الراحل لـ"حزب الله" - أكبر خسارة تلحق بحزب الله وإيران في سوريا رغم التدخل العسكري الروسي دعماً للأسد وحلفائه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com