السعودية تعلن استعدادها للمشاركة بتحرير الرقة السورية من "داعش"
السعودية تعلن استعدادها للمشاركة بتحرير الرقة السورية من "داعش"السعودية تعلن استعدادها للمشاركة بتحرير الرقة السورية من "داعش"

السعودية تعلن استعدادها للمشاركة بتحرير الرقة السورية من "داعش"

أعلن أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم التحالف العربي، استعداد المملكة للمشاركة في العملية ‏العسكرية المتوقع انطلاقها قريباً في مدينة الرقة السورية إذا "ما طُلب منها ذلك".

وقال عسيري إن "السعودية تشارك في الجهد الجوي، وأن قواتها نفذت منذ أيلول/سبتمبر 2014 ‏وحتى اليوم ما مجموعه 201 طلعة جوية ضمن التحالف الدولي".

وأضاف في تصريحات متلفزة مع "العربية" أن المملكة ملتزمة بالمشاركة في محاربة "داعش" في سوريا ضمن التحالف الدولي بما يوكل إليها من مهام جوية سواء من داخل السعودية أو من خلال طائراتها المنتشرة في قاعدة انجرليك التركية".

وعن العملية العسكرية الجارية في مدينة الموصل شمالي العراق، بيّن عسيري أن السعودية ومنذ تأسيس التحالف لم تشارك في أية عمليات بالعراق.

وفسّر عدم المشاركة هذه، بأن المملكة "لا يمكن أن تدخل في عمليات تشارك فيها الميليشيات"، في إشارة منه إلى "الحشد الشعبي" الشيعي المدعوم من إيران والذي يواجه اتهامات بارتكاب جرائم بحق المواطنين السُنة في المناطق المحررة من تنظيم "داعش".

وانطلقت، في 17 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، معركة استعادة مدينة الموصل من "داعش"، بمشاركة نحو 45 ألفاً من القوات التابعة للحكومة العراقية، سواء من الجيش، أو الشرطة، فضلا عن "الحشد الشعبي" (شيعي)، و"حرس نينوى" (سني) إلى جانب قوات البيشمركة وإسناد جوي من التحالف الدولي.

ومنذ 2014 تقود الولايات المتحدة تحالفا دولياً مكونًا من نحو 60 دولة، يشن غارات جوية على معاقل "داعش" في العراق وسوريا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com