السودان يكشف عن احتواء أراضيه أكثر من 30 معدنًا يمكن إعدادها للاستثمار
السودان يكشف عن احتواء أراضيه أكثر من 30 معدنًا يمكن إعدادها للاستثمارالسودان يكشف عن احتواء أراضيه أكثر من 30 معدنًا يمكن إعدادها للاستثمار

السودان يكشف عن احتواء أراضيه أكثر من 30 معدنًا يمكن إعدادها للاستثمار

كشف وزير المعادن السوداني، أحمد محمد الصادق الكاروري اليوم الثلاثاء، عن وجود أكثر من 30 معدناً في أراضي بلاده، بكميات وصفها بـ "الكبيرة ويمكن استغلالها تجارياً".

وقال الكاروري في بيان صحفي: "إنه تم استخراج بعض المعادن، مثل الذهب والكروم والحديد والأحجار الكريمة، بينما هناك معادن لم يجر استثمارها بشكل كبير كالرمال السوداء واليورانيوم".

ولم يبين الوزير السوداني، كميات المعادن المتوقعة في أراضيه، أو قيمة عائداتها المالية لخزينة البلاد التي خرجت مؤخراً من نظام عقوبات اقتصادية أمريكية منذ 1997.

وشهد السودان انتعاشاً اقتصادياً، بفضل اكتشاف الذهب على أيدي المواطنين في 2010، قبل انفصال جنوب السودان في 2011 وفقدان 75% من الإيرادات النفطية.

ووفق تقرير وزارة المعادن للعام الماضي، فإن إنتاج المعادن الأخرى خلاف الذهب ارتفع بنسبة 108% مقارنة مع العام 2015، فيما بلغ إنتاج الذهب 93.4 طن.

وأشار الكاروري في البيان، الذي صدر عقب لقائه وزير النفط والمعادن اليمني سيف الشريف، الذي يزور الخرطوم أن الذهب يمثل المصدر الأول في جلب العملات الصعبة للبلاد.

ونوه "الشريف"، أن زيارته للسودان ولوزارة المعادن، تأتي في إطار الوقوف على التجربة السودانية في مجال الاستثمار التعديني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com