السلطات الإيرانية تعدم 5 سجناء بينهم سياسي كردي
السلطات الإيرانية تعدم 5 سجناء بينهم سياسي كرديالسلطات الإيرانية تعدم 5 سجناء بينهم سياسي كردي

السلطات الإيرانية تعدم 5 سجناء بينهم سياسي كردي

أعلنت السلطات الإيرانية اليوم الثلاثاء، إعدام الناشط السياسي الكردي محمد عبد اللهي، في سجن رجائي شهر بمدينة كرج و4 سجناء آخرين بسجن أرومية غرب إيران متهمين بتهم جنائية.

والإعدامات تاتي بعد أسبوع من إعدام 25 ناشطا كرديا في سجن رجائي بشكل جماعي، وبعد محاكمات خلف الأبواب المغلقة، مما أثار موجة من الإدانات والانتقادات الدولية ضد طهران.

وقالت وكالة "هرانا" الحقوقية، إنه تم إعدام السجناء الخمسة الآخرين وهم كل من كامران بور رخت من بيرانشهر وتوحيد بور مهدي وأمير عزيزي وجبرائيل كنعاني من مدينة أرومية بتهم تتعلق بتجارة المخدرات.

وكان الناشط الكردي محمد عبد اللهي 35عاما، حكم عليه بالإعدام من قبل محكمة الثورة الإيرانية بتهمة الحرابة من خلال صلته بحزب "كومله" الكردستاني الإيراني المعارض.

واعتقل عبد اللهي في عام 2010 بعد مطاردة من قبل استخبارات الحرس الثوري، حيث أصيب بطلقة نارية ونقل على إثرها إلى المستشفى، لكن بعد ساعات تم اقتياده من المستشفى إلى المعتقل لغرض التحقيق.

وبعد أشهر من التعذيب وسنوات من الاعتقال حكمت عليه محكمة الثورة في مدينة مهاباد في العام 2014 بالإعدام، وبعد عامين تم تصديق الحكم من قبل ديوان القضاء الأعلى في مارس2016.

وفي السياق، نقل مركز كردستان لحقوق الإنسان، عن مصطفى أحمديان محامي محمد عبداللهي، أن حكم إعدام موكله كان غير عادل وأن سير المحاكمة شهد العديد من التجاوزات القانونية.

وقال أحمديان، إن موكله بريء من تهمة الحرابة، لأنه لم يحمل السلاح قط، مؤكدًا أن المحكمة العليا صادقت على حكم الإعدام دون أن تكترث بالطعون التي قدمها.

وأفادت المنظمات الحقوقية، بأنه كما في المرات السابقة، فقد امتنعت دائرة القضاء في مدينة أرومية عن تسليم جثمان السجين السياسي المعدوم محمد عبد اللهي إلى ذويه، كما منعت السلطات العائلة من إقامة أية مجالس عزاء لابنهم وأبلغتهم بأنهم لا يحق لهم استقبال الناس في المسجد، وعليهم أن يستقبلوا المعزين في منزلهم فقط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com