قوات ليبية تقول إنها سيطرت على مركز للمؤتمرات في سرت
قوات ليبية تقول إنها سيطرت على مركز للمؤتمرات في سرتقوات ليبية تقول إنها سيطرت على مركز للمؤتمرات في سرت

قوات ليبية تقول إنها سيطرت على مركز للمؤتمرات في سرت

قالت قوات ليبية، تقاتل لطرد تنظيم داعش من مدينة سرت، إنها حققت مكاسب كبيرة اليوم الأربعاء، إذ سيطرت على مركز للمؤتمرات استخدمه التنظيم قاعدة له في السابق، كما سيطرت على جامعة ومستشفى في المدينة.

وقال رضا عيسى، المتحدث باسم المكتب الإعلامي للقوات التابعة لحكومة الوفاق، إنها سيطرت بشكل كامل على مجمع واجادوجو للمؤتمرات، وتقدمت لمسافة تجاوزت المجمع.

وإذا تأكدت تلك المكاسب، فستشكل أكبر تقدم تحققه تلك القوات منذ أسابيع. ويأتي ذلك بعد عشرة أيام من بدء الولايات المتحدة ضربات جوية في سرت، يقول المقاتلون إنها سهلت تقدمهم في مواجهة المتشددين المحاصرين بوسط المدينة.

وتمثل السيطرة على مجمع واجادوجو انتصارا رمزيا كبيرا أيضا. ويشكل المبنى الضخم معلما رئيسا في سرت مسقط رأس معمر القذافي، واستخدمه التنظيم بعد استيلائه على المدينة العام الماضي في عقد اجتماعات.

وتشكل خسارة سرت انتكاسة كبيرة لتنظيم داعش، الذي يواجه ضغوطا بالفعل في سوريا والعراق. كما ستمثل تعزيزا للحكومة الليبية المدعومة من الأمم المتحدة، والتي تكافح لبسط سلطتها وتواجه مقاومة من فصائل مسلحة منافسة.

وبدأت القوات الموالية لحكومة السراج المدعومة من الأمم المتحدة، حملتها على سرت في مايو أيار. وتباطأ تقدم القوات مع اقترابها من وسط المدينة. وتكبدت القوات التي تقودها مليشيات من مدينة مصراتة خسائر كبيرة بسبب القناصة والألغام التي زرعها المتشددون.

ودارت اشتباكات متقطعة وتخللت المعارك العنيفة فترات من الهدوء استمرت عدة أيام. ولا يزال التنظيم يسيطر على عدة مناطق سكنية وواجهت الكتائب التي يقودها مسلحون من مصراتة في السابق، صعوبة في التقدم بالأحياء في اشتباكات من منزل لمنزل.

وبحسب بيانات صدرت عن القيادة الأمريكية في أفريقيا، فإنه منذ الأول من أغسطس آب الجاري، شنت الطائرات بدون طيار والطائرات المقاتلة الأمريكية 29 ضربة جوية، واستهدفت عددا من مواقع التنظيم يوم الاثنين وشاحنة صغيرة تحمل مدفعا أمس الثلاثاء.

وفي اشتباكات اليوم الأربعاء، قالت القوات المدعومة من الحكومة، إنها تقدمت أيضا إلى مجموعة من المباني تحت الإنشاء إلى الغرب مباشرة من وسط المدينة كان يستخدمها قناصة تنظيم الدولة.

وقال عيسى، إن 16 على الأقل من القوات المدعومة من الحكومة قتلوا وأصيب 11 .

وفي وقت سابق اليوم، قالت القوات الليبية إنها فقدت طائرة مقاتلة فوق سرت. وقال عيسى إنه لم يتسن تأكيد سبب سقوط الطائرة ومصير الطاقم. لكن بيانا نشره موقع إلكتروني قريب من تنظيم داعش، قال إن التنظيم أعلن إسقاط المقاتلة وقتل طيار.

وساهم متشددون ليبيون عادوا من الحرب الأهلية الدائرة في سوريا، في ترسيخ وجود تنظيم الدولة في ليبيا العام 2014. لكن التنظيم واجه صعوبة في كسب التأييد له أو التمسك بالأراضي، التي يسيطر عليها نظرا لأن أغلب السكان المحليين يعتبرون التنظيم جماعة خارجية تعتمد على المقاتلين الأجانب.

وقال مصدر اليوم الأربعاء، إن بضع عشرات من القوات الخاصة الإيطالية موجودون في ليبيا، لجمع المعلومات وتقديم "دعم" غير قتالي للقوات المدعومة من الحكومة ومساعدة حلفاء آخرين موجودين في ليبيا، مثل القوات الخاصة البريطانية أو الأمريكية.

وأضاف المصدر المطلع، أن الحكومة الإيطالية قدمت وثيقة موجزة الأسبوع الماضي، إلى لجنة الرقابة على أجهزة المخابرات في البرلمان توضح مهمة القوات الخاصة في ليبيا.

وذكرت صحيفة لا ريبوبليكا، أن الإيطاليين يدربون الليبيين على نزع الألغام الأرضية في سرت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com