تطبيق جديد من فيسبوك لمواكبة الانتخابات التشريعية في المغرب
تطبيق جديد من فيسبوك لمواكبة الانتخابات التشريعية في المغربتطبيق جديد من فيسبوك لمواكبة الانتخابات التشريعية في المغرب

تطبيق جديد من فيسبوك لمواكبة الانتخابات التشريعية في المغرب

أطلق موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تطبيقًا جديدًا لمواكبة الانتخابات التشريعية 2016 التي تجرى في المغرب اليوم الجمعة، وذلك بشراكة مع وزارة الداخلية المغربية.

ويسمح التطبيق الجديد بتحديد موقع مكتب التصويت الذي سيدلي فيه الناخب بصوته، كما يمكن عن طريق التطبيق زيارة الموقع المتعلق باللوائح الانتخابية الخاص بوزارة الداخلية، ويسمح التطبيق كذلك بالنقر على زر «لقد صوت » وتأريخ هذا الحدث الوطني بصور وتعليق خاصين.

وكان مسؤول في وزارة الداخلية المغربية قد أكد أن عملية فتح اللجان الانتخابية، صباح اليوم الجمعة، أمام الناخبين للتصويت تمّت في ظروف عادية، وذلك حسب التقارير الأولية الواردة من مقاطعات المملكة المغربية.

وذكر المسؤول، أن عملية التصويت لانتخاب أعضاء مجلس النواب (الغرفة الأولى للبرلمان)، انطلقت صباح اليوم الجمعة على الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي في جميع أنحاء المملكة.

وتدور المعركة الانتخابية بين أكثر من ثلاثين حزبًا سياسيًا منها ثمانية أحزاب أساسية منها حزب العدالة والتنمية الحاكم ذو التوجه الإسلامي.

يذكر أن وزارة الداخلية خصصت حوالي 40 ألف هاتف لعناصره لإرسال النتائج الانتخابية وقال محمد حصاد، وزير الداخلية، في تصريحات صحفية أمس الخميس ''إن الانتخابات التشريعية ستكون حرة ونزيهة، مؤكدًا أن الملك محمد السادس، هو الضامن لنزاهتها''.

وأبلغ حصاد زعماء وممثلي الأحزاب الثمانية الممثلة في البرلمان، في الاجتماع الأخير بمقر وزارة الداخلية بالرباط، أن الملك يرفض التشكيك في السير العادي للانتخابات، مشددًا على أن العاهل المغربي ، كما سبق أن خاطب الرأي العام في جلسة افتتاح البرلمان، حث من لم يحالفه الحظ في الانتخابات على التقدم بطعون لدى القضاء في ما يخص الدوائر التي يمكن أن يحصل فيها خرق قانوني، وذلك وفق القانون المعمول به في هذا المجال واستنادًا إلى حجج وأدلة دامغة.

ويراقب أربعة آلاف خبير العملية الانتخابية في كل الدوائر بينهم 92 مراقبًا دوليًا حيث يمثلون 37 هيئة وطنية ودولية، من بينها 31 جمعية وطنية، إضافة إلى مراقبي المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com