السراج يبحث في مصر سبل حلحلة الأزمة الليبية
السراج يبحث في مصر سبل حلحلة الأزمة الليبيةالسراج يبحث في مصر سبل حلحلة الأزمة الليبية

السراج يبحث في مصر سبل حلحلة الأزمة الليبية

التقى رئيس أركان الجيش المصري محمود حجازي، الأربعاء، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية فائز السراج، لبحث اتفاق الصخيرات ضمن مساعي حلحلة الأزمة الليبية.

وقال بيان للخارجية المصرية إن "حجازي رئيس اللجنة المصرية المعنية بالملف الليبي، التقى السراج، والوفد المرافق له بالقاهرة، في إطار الجهود المصرية لتجميع الأشقاء الليبيين، وتحقيق الوفاق بين كافة الأطراف حول تسوية الأزمة".

وتطرق اللقاء، وفق البيان، "بشكل معمق وتفصيلي للأوضاع الراهنة في ليبيا والجهود المبذولة من الجانبين؛ للتوصل إلى حلول توافقية تستند بالأساس على الإطار العام للاتفاق السياسي (اتفاق الصخيرات الموقع نهاية 2015)".

وشدد السراج على أنه "لا سبيل آخر عن الحوار بين أبناء ليبيا"، مجددًا التأكيد على أنه "لن يكون جزءًا من أي مواجهة بين أبناء الوطن".

وفي وقت سابق الأربعاء، وصل السراج، إلى القاهرة، في زيارة غير معلنة وغير معروف مدتها، لبحث تطورات الأوضاع في ليبيا مع مسؤولين مصريين.

وشهدت القاهرة خلال الأسابيع الماضية، أربعة لقاءات جمعت حجازي بشخصيات ليبية سياسية وبرلمانية وإعلامية واجتماعية معظمها موالية لمجلس نواب طبرق، شرق ليبيا، لبحث اتفاق الصخيرات.

وكانت آخر زيارة للسراج، إلى القاهرة في 15 سبتمبر أيلول الماضي، أجرى خلالها مباحثات مع عدد من المسؤولين المصريين حول الأزمة الليبية.

وفي 17 ديسمبر/ كانون الأول 2015، وقعت أطراف النزاع الليبية في مدينة الصخيرات المغربية، اتفاقًا لإنهاء أزمة تعدد الشرعيات في البلاد، تمخض عنه مجلس رئاسي لـحكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليًا، ومجلس الدولة (غرفة نيابية استشارية)، إضافة إلى تمديد عهدة مجلس النواب في طبرق (شرق) باعتباره هيئة تشريعية.

لكن بعد مرور عام من التوقيع على الاتفاق دون اعتماد مجلس النواب لحكومة الوفاق، اعتبرت أطراف من شرق ليبيا، أن اتفاق الصخيرات انتهى بمضي عام كامل من التوقيع على الاتفاق، غير أن المبعوث الأممي مارتن كوبلر، أكد استمراره.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com