انتحار عامل هندي في قطر يسلّط الضوء على ظروف العمال الأجانب
انتحار عامل هندي في قطر يسلّط الضوء على ظروف العمال الأجانبانتحار عامل هندي في قطر يسلّط الضوء على ظروف العمال الأجانب

انتحار عامل هندي في قطر يسلّط الضوء على ظروف العمال الأجانب

سلطت وفاة عامل هندي في قطر، كان قد اشتكى من عدم الحصول على أجره ثم انتحر في موقع بناء، الضوء على معاناة العمال الأجانب في ظل التراجع الاقتصادي في دولة قطر قبل استضافتها بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022.

وقالت أسرة عامل البناء، أجايا بيهارا (44 عامًا)، إنه شنق نفسه في قبو مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات يوم السابع من سبتمبر/ أيلول بعد أسابيع من مطالبته لصاحب العمل بدفع أجره المستحق وتجديد تأشيرته.

وقال صاحب العمل، إن انتحار بيهارا لا علاقة له بظروف العمل، لكن وفاته في أحد المشروعات القطرية الرائدة، أثار المخاوف بشأن الضغوط التي يشكلها تراجع أسعار النفط على آلاف العاملين الأجانب الذين يعتمد عليهم اقتصاد البلاد.

وبعد نشر صور بيهارا على مواقع التواصل الاجتماعي الأسبوع الماضي، نظم مئات من العمال وسائقي سيارات الأجرة وقفة احتجاجية، ووقعوا على التماسات يطالبون فيها الشرطة القطرية بالتحقيق حول ملابسات الحادثة، وهو ماتجريه بالفعل.

وناشد قادة الجالية الهندية، الحكومة القطرية معالجة مسألة انتحار العمال الفقراء الذين يدفعهم أصحاب العمل وضغوط توفير المال لأسرهم في الوطن لليأس.

وتحملت قطر بشكل أفضل من جيرانها في منطقة الخليج، آثار التراجع العالمي في أسعار النفط منذ منتصف العام 2014 بسبب احتياطاتها الضخمة من الغاز الطبيعي وقلة عدد سكانها.

لكن تراجع ايرادات الدولة من الطاقة، يأتي في وقت تسعى خلاله الدوحة لبناء مشروعات بنية تحتية بتكلفة نحو 200 مليار دولار استعدادًا لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 مما أحدث ضغوطًا مالية ضخمة وعجزًا في الموازنة.

وتحمل العمال الأجانب الذي يتم استقدامهم من دول مثل الهند ونيبال وبنغلادش والذين يشكلون غالبية سكان قطر البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة العبء الأكبر، حيث فقد الآلاف منهم عملهم، في حين تسعى الحكومة لحماية مواطنيها من آثار التقشف.

وتقطعت السبل بالعامل بيهارا- وهو أب لطفلين، جاء من ولاية أوريسا في الهند، بعد انتهاء إقامته الرسمية في قطر مع نحو 400 آخرين يستحق لهم أجر شهر عمل من شركة (إي.تي.ايه ستار)، ويقيمون في سكن عمال مكدس خارج الدوحة على امدادات يقترضونها من متاجر محلية.

ورد شوكت مير، الرئيس التنفيذي لشركة (إي.تي.ايه ستار) على حادثة بيهارا، رافضا التعليق على وضع إقامة بيهارا، حيث قال، إن "أجر بيهارا تأخر شهرًا" وهو أمر معتاد في هذا القطاع.

وقالت قطر، إنها تعمل على تحسين ظروف العمال الأجانب الذين يحتاجون لموافقة صاحب العمل لمغادرة البلاد، وعادة ما يدفعون مبالغ كبيرة لمن جاء لهم بعقد العمل في بلادهم.

وقال مسؤول من وزارة العمل، طلب عدم الكشف عن اسمه، "ننظر في أوضاع إي.تي.ايه وشركات أخرى لا تدفع اجورًا للعاملين بها في الموعد المحدد، وتم وضع شركات على القائمة السوداء."

وأعلنت الحكومة القطرية، في أغسطس/ آب عن مهلة 3 أشهر للعمال الذين انتهت إقامتهم الشرعية في البلاد للمغادرة دون دفع غرامات.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com