رئيس مجلس الشورى السعودي: مشروع قانون أمريكي قد يذكي التطرف‎
رئيس مجلس الشورى السعودي: مشروع قانون أمريكي قد يذكي التطرف‎رئيس مجلس الشورى السعودي: مشروع قانون أمريكي قد يذكي التطرف‎

رئيس مجلس الشورى السعودي: مشروع قانون أمريكي قد يذكي التطرف‎

ندد مستشار بارز للسياسة السعودية، اليوم الاربعاء، بمشروع قانون أمريكي يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة طلبا لتعويضات محذرا من أنه سيذكي عدم الاستقرار والتطرف.

ونقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية عن عبد الله آل الشيخ رئيس مجلس الشورى قوله "هذا التشريع يعد سابقة خطيرة في العلاقات الدولية لأنه يشكل انتهاكا لمبدأ راسخ في القانون الدولي العام وهو مبدأ حصانة الدول من الولاية القضائية".

وأضاف "ستكون لهذا التشريع انعكاسات سلبية لما يحمل في طياته من بواعث للفوضى وعدم الاستقرار في العلاقات الدولية وربما يكون سببا في دعم التطرف -المحاصر فكريا– حيث يمنح التشريع المتطرفين ذريعة جديدة للتغرير بأفكارهم المتطرفة".

وأقر مجلس النواب الأمريكي "قانون العدالة ضد رعاة الارهاب" يوم الجمعة. وسيرفع القانون الحصانة السيادية -التي تمنع الدعاوى القضائية ضد الحكومات- عن الدول التي يثبت تورطها في هجمات ارهابية على الاراضي الامريكية، إلا أن البيت الأبيض هدد باستخدام حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القانون.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في الثاني من مايو/ أيار، إن المملكة حذرت الولايات المتحدة من أن القانون المقترح سيقوض ثقة المستثمرين العالميين في السوق الامريكي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com