الأردن يعلّق على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد‎ في عمّان
الأردن يعلّق على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد‎ في عمّانالأردن يعلّق على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد‎ في عمّان

الأردن يعلّق على تعيين السفير الإسرائيلي الجديد‎ في عمّان

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الخميس، إن وزارته لم تتسلم طلبًا إسرائيليًا بشأن تعيين سفير جديد لها في عمّان.

جاء ذلك تعليقًا على إعلان إسرائيل، في وقت سابق اليوم الخميس، تسمية أمير فايسبرود سفيرًا جديدًا في العاصمة الأردنية عمّان خلفًا للسفيرة السابقة عينات شلاين.

وقال المسؤول الأردني، مفضلًا عدم ذكر اسمه، إن "تسمية سفير جديد يتطلب إرسال طلب رسمي للدولة المضيفة".

وأشار إلى أن الإجراء الإسرائيلي خاضع لإجراءات أردنية، ويحتاج إلى موافقات، ولا يعتبر تعيينًا، وهو الأمر الذي لم تتسلّمه الوزارة بعد.

وكانت لجنة التسميات في وزارة الخارجية الإسرائيلية، قرّرت صباح اليوم الخميس، تسمية أمير فايسبرود، سفيرًا جديدًا لإسرائيل في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، إيمانويل نخشون، في بيان له، إن التسمية ما زالت تتطلب موافقة الحكومة الإسرائيلية.

ولم يحدد نخشون موعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية على هذه التسمية، ومن ثم موعد تقديم السفير الجديد أوراق اعتماده إلى السلطات الأردنية.

وكان نخشون قد قال، الأسبوع الماضي، إنه تم الشروع في إعادة فتح السفارة الإسرائيلية في عمّان تدريجيًا.

يذكر أن السفير أمير فايسبرود، كان يشغل منصب رئيس شعبة الشرق الأوسط التابع لمركز الأبحاث السياسية في وزارة الخارجية الإسرائيلية، وهو يتحدث العربية بطلاقة، وخدم سابقًا في السفارة الإسرائيلية في عمّان، كملحقًا إعلاميًا، كما خدم في المغرب، وشغل منصب مستشار سياسي في الوفد الإسرائيلي بالأمم المتحدة.

وتم إغلاق السفارة الإسرائيلية في يوليو/تموز 2017، بعد مقتل مواطنيْن أردنييْن اثنين برصاص حارس أمن إسرائيلي، في إحدى الشقق التابعة للسفارة في عمّان في يوليو/تموز الماضي.

ولكن في 20 يناير/كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن وإسرائيل التوصل إلى تسوية تشمل دفع إسرائيل تعويضات لذوي القتيلين الأردنيين، والتعهد بمتابعة الإجراءات القانونية ضد حارس الأمن الإسرائيلي.

وكان الأردن قد طلب تغيير السفيرة الإسرائيلية في العاصمة الأردنية عينات شلاين، التي تتواجد في إسرائيل منذ يوليو/تموز.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com