العبادي يسلّم البرلمان العراقي أسماء 4 مرشحين لحقائب وزارية
العبادي يسلّم البرلمان العراقي أسماء 4 مرشحين لحقائب وزاريةالعبادي يسلّم البرلمان العراقي أسماء 4 مرشحين لحقائب وزارية

العبادي يسلّم البرلمان العراقي أسماء 4 مرشحين لحقائب وزارية

قال محمد الصيهود، عضو في التحالف الوطني (الشيعي)، الذي ينتمي إليه رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، إن الأخير سيقدم للبرلمان، اليوم الاثنين، قائمة تضم أسماء 4 مرشحين لشغل مناصب وزراء الدفاع والداخلية والتجارة والصناعة.

ولفت الصيهود، إلى "وجود توافق بين العبادي ورؤساء الكتل السياسية، على أسماء المرشحين، طبقًا لمبدأ المحاصصة السياسية، لكن التصويت داخل البرلمان سيكون على مبدأ قناعات الأعضاء، وسيتحدد موعده لاحقاً". مؤكدا أن "المرشحين هم قاسم الأعرجي رئيس كتلة بدر النيابية (منضوية في ائتلاف دولة القانون) لوزارة الداخلية، وعرفان الحيالي لوزارة الدفاع (مرشح كتلة متحدون للإصلاح بزعامة أسامة النجيفي)، إلى جانب انعام الربيعي لوزارة التجارة (من الكتلة الوطنية‎ ‫بزعامة إياد علاوي‎)، ونجم الدين محسن من المكون التركماني،‎ لوزارة الصناعة والمعادن.

‫وأقيل وزير التجارة ملاس محمد، من منصبه في ديسبمر/كانون أول 2015 بتهم تتعلق بالفساد المالي والإداري.

وفي يوليو/تموز 2016 أعلن العبادي قبول استقالة 7 وزراء شيعة من حكومته، هم وزراء التعليم العالي حسين الشهرستاني، والنفط عادل عبد المهدي، والنقل باقر جبر الزبيدي، والإعمار والإسكان طارق الخيكاني، والموارد المائية محسن الشمري، والصناعة محمد الدراجي، والداخلية،محمد الغبان.

وقدم العبادي مطلع آب/أغسطس 2016 للبرلمان، أسماء 5 مرشحين لشغل مناصب وزراء النفط، والتعليم العالي، والموارد المائية، والنقل، والصناعة، وبعد مناقشات قرر البرلمان منتصف الشهر ذاته، التصويت بالأغلبية لصالح التعديل الجديد.

وأقال البرلمان العراقي، في 25 أغسطس الماضي، وزير الدفاع، خالد العبيدي، بعد مضي أقل من شهر على استجوابه داخل البرلمان بملفات فساد، فيما صّوت البرلمان في 21 أيلول/سبتمبر،الماضي، على إقالة وزير المالية، هوشيار زيباري (كردي) من منصبه بتهم تتعلق بالفساد. لكن كلا الوزيرين قالا إن سبب إقالتهما من المنصبين سياسية.‎

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com