حماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصر
حماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصرحماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصر

حماس: فتحنا صفحة جديدة مع مصر

قال نائب رئيس المكتب السياسي، لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، إسماعيل هنية، اليوم السبت، إن حركته فتحت صفحة جديدة في علاقاتها مع مصر.

وأضاف هنية، خلال كلمة ألقاها في حفل توزيع شقق سكنية، شُيدت بتمويل من دولة قطر،  جنوب قطاع غزة: "نحن أمام صفحة جديدة في علاقاتنا مع مصر، وآمل أن تتطور".

وتابع: "نحن متمسّكون وحريصون على العلاقة مع مصر، وسنبني علاقة متطورة، وسنزيل كل التخوفات المتعلقة بالأمن القومي المصري (..) دون التدخل في الشأن الداخلي لمصر، ودون أن نكون على علاقة بكل ما يجري في مصر أو سيناء".

وتطرّق هنية إلى زيارته الأخيرة إلى القاهرة، وما أعقبها من زيارة وفد أمني تابع لحركة حماس.

وقال: "تحدثنا مع الأشقاء في مصر في الملف السياسي والعلاقات الثنائية واحتياجات غزة ورفع الحصار، وتحدثنا في الملف الأمني والتخوفات القائمة على هذا الصعيد".

وأضاف: "تحدثا في العمق، وانطلاقًا من إيماننا وتقديرنا للدور المحوري والإقليمي لمصر تجاه فلسطين، ودون تفاصيل أقول: نحن أمام مرحلة جديدة في العلاقة مع مصر".

وأشار إلى أن وجود حديث حول تطوير العلاقات التجارية بين مصر وقطاع غزة، من خلال معبر رفح الحدودي.

وتابع: "اليوم فُتح المعبر لثلاثة أيام، وهناك أشياء تدخل لأول مرة، مثل القمح والسيارات ومواد البناء (..) وهناك حديث عن تطوير الحركة التجارية في معبر رفح".

وكانت وزارة الداخلية الفلسطينية في قطاع غزة، أعلنت يوم الثلاثاء الماضي، أنها بصدد تعزيز إجراءاتها الأمنية على الحدود مع مصر.

وأضافت في بيان: "أُصدرت تعليمات لقادة الأجهزة الأمنية بزيادة الإجراءات، وبذل مزيد من الاحتياطات الأمنية للمحافظة على استقرار المنطقة الحدودية".

وتوجّه إسماعيل هنية، في 23 كانون الثاني / يناير الماضي إلى القاهرة، للقاء مسؤولين مصريين، وأكد عقب عودته إلى غزة في تصريحات للصحفيين، أن العلاقة مع مصر تشهد "نقلات نوعية وإيجابية، ستظهر نتائجها في الأيام القادمة".

كما زار وفد من الأجهزة الأمنية التابعة لحركة "حماس"، في 31 كانون الثاني / يناير، مصر، في "إطار استمرار اللقاءات والتشاور المشترك بين الطرفين"، بحسب مصادر في حماس، تحدثت لوكالة الأناضول.

ويأتي هذا التحسن في العلاقات بين مصر وحماس، في أعقاب توتر شديد، طرأ على العلاقة بينهما عقب إطاحة الجيش المصري بالرئيس المعزول، محمد مرسي، في تموز / يوليو 2013.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com