الخرطوم ترحب ببيان "الترويكا" وتؤكد التزامها بالعملية السلمية‎
الخرطوم ترحب ببيان "الترويكا" وتؤكد التزامها بالعملية السلمية‎الخرطوم ترحب ببيان "الترويكا" وتؤكد التزامها بالعملية السلمية‎

الخرطوم ترحب ببيان "الترويكا" وتؤكد التزامها بالعملية السلمية‎

رحبت وزارة الخارجية السودانية، اليوم السبت، ببيان دول "الترويكا"، التي تضم النرويج وأمريكا وبريطانيا، بشأن جهود عملية السلام في السودان.

وقالت الخارجية في بيان : "إن الحكومة السودانية تؤكد التزامها بمواصلة جهودها الكبيرة للمضي قدمًا على طريق السلام باعتباره خيارها الاستراتيجي".

وأكدت التزام السودان بإعلانه وقف إطلاق النار، ودعت الحركات المعارضة المسلحة للاستجابة لدعوات الحوار والسلام، والالتحاق بعملية الحوار والمفاوضات من أجل استقرار الوطن.

ولفت البيان إلى تقدير حكومة السودان لجهود دول الترويكا ودعمها لخارطة الطريق.

وكانت حكومات دول الترويكا، دعت في بيان مشترك أمس الجمعة، الحكومة السودانية وقوى المعارضة إلى وقف شامل للأعمال العدائية والبدء بحوار سياسي شامل.

وأعربت عن الدعم المتواصل لجهود الآلية الرفيعة للاتحاد الأفريقي لتنفيذ عملية السلام في السودان، والتي يقودها الرئيس السابق لجنوب أفريقيا ثابو أمبيكي. مؤكدة ضرورة قيام الحكومة السودانية بتوفير بيئة مناسبة لحرية التعبير والمشاركة السياسية للمعارضة المسلحة وغير المسلحة في السودان.

وتشهد ولايتا جنوب كردفان والنيل الأزرق المتاخمتان لدولة جنوب السودان، نزاعًا مسلحًا بين الحكومة والحركة الشعبية لتحرير السودان، منذ يونيو/ حزيران 2011، تضرر منه نحو 1.22 مليون شخص، طبقًا لبيانات أممية.

كما حث أعضاء الترويكا، "الحركة الشعبية لتحرير السودان"، على "قبول المقترح الأمريكي بسرعة، من أجل إيصال المساعدات لهاتين المنطقتين.

وكانت واشنطن عرضت إيصال مساعدات إنسانية وأدوية إلى المنطقتين، وهو أمر وافقت عليه حكومة السودان، بينما رفضته الحركة الشعبية لتحرير السودان بشدة.

وبالإضافة إلى الاشتباكات في المنطقتين السابقتين، يشهد إقليم دارفور منذ 2003، نزاعًا مسلحًا بين الجيش وثلاث حركات مسلحة خلّف 300 ألف قتيل، وشرّد نحو 2.5 مليون شخص، وفقًا لإحصائيات الأمم المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com