وزير الخارجية السوداني يؤجل زيارته لمصر إلى أجل غير مسمّى‎
وزير الخارجية السوداني يؤجل زيارته لمصر إلى أجل غير مسمّى‎وزير الخارجية السوداني يؤجل زيارته لمصر إلى أجل غير مسمّى‎

وزير الخارجية السوداني يؤجل زيارته لمصر إلى أجل غير مسمّى‎

أعلن وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور، اليوم الأحد، "تأجيل زيارته إلى القاهرة، والتي كانت مقررة الأربعاء المقبل، إلى موعد يحدد لاحقاً".

وقال غندور خلال تصريحات صحفية: "أبلغنا الأشقاء في مصر أن لدينا انشغالات داخلية ستحول(الزيارة) دون تنفيذها  في موعدها المحدد في 31 مايو/ آيار الحالي". وتابع: "لكن سأتفق مع وزير الخارجية المصري سامح شكري على القيام بها في وقت لاحق"

وأوضح غندور، أن "الزيارة كانت مبرمجة وفق اجتماع لجنة التشاور السياسي الوزاري بين البلدين، الذي عُقد في إبريل/نيسان الماضي بالخرطوم".

ويأتي إلغاء الزيارة في وقت تشهد فيه العلاقات بين مصر والسودان توترًا ومشاحنات، بسبب قضايا خلافية، أبرزها النزاع الحدودي على مثلث "حلايب وشلاتين".

والسبت الماضي، أعلن الجيش السوداني أنه يخوض معارك مسلحة مع "قوات مرتزقة" دخلت الإقليم من حدود ليبيا وجنوب السودان في وقت متزامن.

وفي خطابه الاحتفالي أمام قدامى المحاربين في مقر وزارة الدفاع السودانية بالخرطوم، يوم الثلاثاء، قال الرئيس السوداني عمر البشير، إن جيش بلاده "صادر عربات ومدرعات مصرية كانت بحوزة متمردين"، خلال المعارك الأخيرة في دارفور (غرب).

وفي المقابل قال الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الأربعاء الماضي، إن بلاده "لم ولن تتآمر ضد السودان، أو تتدخل في شأن أية دولة أخرى".

وأكد السيسي، أن "مصر لا ترسل ولا تدعم عناصر لا في السودان ولا أي دولة أخرى"، واصفًا السودان بـ"الأهل والجيران".

والثلاثاء الماضي، قالت الخارجية المصرية في بيان، إنها "تحترم سيادة السودان على أراضيه، ولم ولن تتدخل يومًا في زعزعة دولته أو الإضرار بشعبها"، واصفة العلاقة مع "السودان الشقيق"، بأنها "أخوية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com