أمريكا تنشر نظام "هيمارس" الصاروخي جنوب سوريا
أمريكا تنشر نظام "هيمارس" الصاروخي جنوب سورياأمريكا تنشر نظام "هيمارس" الصاروخي جنوب سوريا

أمريكا تنشر نظام "هيمارس" الصاروخي جنوب سوريا

اتهمت روسيا أمس الخميس، الولايات المتحدة، بنشر صواريخ تستهدف الجيش السوري في "التنف" جنوب سوريا، حيث سبق أن وجهت ضربات لقوات موالية للنظام السوري قبل أسابيع، وأكدت الولايات المتحدة أنها نشرت تلك الصواريخ دون أن تحدد الهدف من خطوتها هذه.

وأكد مسؤول دفاعي أمريكي الخميس، أن الولايات المتحدة نشرت بطاريات "هيمارس" المتطورة في جنوب سوريا قرب "التنف" حيث ينتشر جنود أمريكيون لتدريب مجموعات محلية سورية تقاتل تنظيم داعش.

وامتنع المسؤول الأمريكي عن الخوض في تفاصيل عدد تلك البطاريات أو الهدف من نشرها.

وتقع "التنف" على طريق دمشق - بغداد على الحدود مع العراق وعلى مسافة غير بعيدة من الحدود الأردنية.

والولايات المتحدة قلقة لوجود قوات موالية للنظام السوري على بعد عشرات الكيلومترات من التنف، وكانت أعلنت سابقًا أنها ستعزز مواقعها في مواجهة "التهديد" الذي تمثله تلك القوات.

وقصفت طائرات أمريكية مرارًا عناصر تابعة لتلك القوات المدعومة إيرانيًا بحسب واشنطن.

وفي 18 أيار/ مايو الماضي، أوقفت مقاتلات أمريكية، تقدم هذه القوات نحو التنف عبر قصف قافلة كانت تقترب من المدينة ما أسفر عن مقتل 8 أشخاص حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

و"هيمارس" نظام مدفعي صاروخي متحرك على متن شاحنات، سبق أن تم نشره في العراق وسوريا ضد داعش.

ويطلق النظام صواريخ موجهة عبر نظام "جي بي إس" يصل مداها الى 70 كيلومترًا وهو قادر أيضًا على إطلاق صاروخ صغير موجه أيضًا عبر "جي بي إس" ويصل مداه إلى 300 كيلومتر.

ويتيح "هيمارس" خصوصًا شن ضربات محددة، حتى في حال لم تسمح الأحوال الجوية للطائرات، ومنها الطائرات بلا طيار، من القيام بعملها.

وأمس الخميس اتهم الجيش الروسي في بيان الولايات المتحدة بنقل "بطاريتي صواريخ من نوع هيمارس من الأردن الى قاعدة التنف"، مشيرًا إلى أن البطاريتين ستستخدمان لضرب القوات السورية الحكومية.

وقال البيان: إن "نشر أي نوع من الأسلحة الخارجية على الأراضي السورية  يجب أن يتم بموافقة حكومة البلد الذي يتمتع بالسيادة".

وأضاف البيان: "وجهت قوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد داعش، مرارًا ضربات ضد قوات الحكومة السورية التي تقاتل داعش قرب الحدود الأردنية".

وتابع: "من غير الصعب أن نحزر أن ضربات مشابهة ستستمر ضد كتائب الجيش السوري في المستقبل باستخدام بطاريات هيمارس".

وتشن روسيا عمليات قصف في سوريا دعمًا للرئيس السوري بشار الأسد منذ أيلول/ سبتمبر 2015، ووصفت الضربة التي وجهها التحالف لمقاتلين موالين للحكومة السورية الأسبوع الماضي بأنها "عمل عدائي".

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس الثلاثاء الماضي إن "الضربات الجوية على القوات الموالية للحكومة قرب التنف في الأسابيع الماضية كانت دفاعًا عن النفس لمنعهم من مهاجمة القوات الأمريكية في القاعدة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com