إحالة وزير البيئة التونسي ومستشاره السابق إلى التحقيق
إحالة وزير البيئة التونسي ومستشاره السابق إلى التحقيقإحالة وزير البيئة التونسي ومستشاره السابق إلى التحقيق

إحالة وزير البيئة التونسي ومستشاره السابق إلى التحقيق

أعلن سفيان السليطي المتحدث باسم المحكمة الابتدائية في تونس، اليوم الخميس، أن النيابة العمومية أذنت بفتح بحث تحقيقي ضد وزير البيئة رياض المؤخر ومستشاره السابق منير الفرشيشي.

وقال السليطي في تصريحات صحفية، إن النيابة العمومية فتحت هذا التحقيق بتهمة استغلال موظف عمومي لمنصبه والتصرف دون وجه حق في أموال عامة.

ودعت النائبة في البرلمان التونسي سامية عبّو، منذ نحو شهرين، وزير البيئة، إلى تقديم استقالته، بسبب شبهة فساد تعلّقت بعملية تعاقد مع أحد مستشاريه، تتمثل إبرام عقد منح خدمات لموظف عمومي هو الأستاذ الجامعي منير الفرشيشي، بما يخالف القانون.

وفي تصريحات صحفية، أكد منير الفرشيشي المستشار السابق لوزير البيئة أنه قدم استقالته من المهمة التي أسندت له بالوزارة، بعد الجدل الذي أثير أخيرًا والاتهامات التي وجهتها النائبة في البرلمان سامية عبّو.

وكشف الفرشيشي أنه خُيّر بشان الاستقالة، وأنه تنازل عن كافة مستحقاته لفائدة الدولة خاصة وأنه لم يتحصل على أيّ مبلغ مالي منذ التعاقد معه كمستشار لوزير البيئة، مشيرًا إلى أنه يعمل خبيرًا في مجال الاستشارات مع البنك الدولي في علاقة بالبلدان الأفريقية، إلى جانب التدريس بالجامعة التونسية.

وتلاحق المستشار السابق لوزير البيئة العديد من القضايا التي لم يبتّ القضاء فيها بعد، حيث أكد أنّ التحقيقات ما تزال جارية بخصوص 7 قضايا، تنحدر كلها في الفترة من 1994 إلى 2005 عندما كان مديرًا بالوكالة الوطنية للتصرف في النفايات، قبل أن يصبح مديرًا عامًّا لهذه الوكالة في العام 2005.

وفتحت حكومة يوسف الشاهد الحرب على الفساد، وأوقفت 10 رجال أعمال ومهرّبين بتهم تتعلق بشبهات فساد ووضعتهم تحت الإقامة الجبرية، وأحالتهم إلى القضاء العسكري.

وعقب زيارة فجائية لرئيس الحكومة، يوم أمس الأربعاء إلى "ميناء رادس"، أعلنت وزارة المالية عن إبعاد 21 من موظفي الجمارك برتب مختلفة من مواقع المسؤوليّة أو الإدارات الحساسة، وذلك في انتظار استكمال التحقيقات معهم، إلى جانب إحالة 35 موظفًا من مختلف الرتب على مجلس الشرف طبقًا للإجراءات والتراتيب الجاري بها العمل، كما تتواصل التحقيقات في خصوص عدد آخر من الموظفين الذين تعلّقت بهم شبهات فساد.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com