وثائق تكشف وجود "صلات تجارية" بين داعش وعضو سابق بالقاعدة في ليبيا
وثائق تكشف وجود "صلات تجارية" بين داعش وعضو سابق بالقاعدة في ليبياوثائق تكشف وجود "صلات تجارية" بين داعش وعضو سابق بالقاعدة في ليبيا

وثائق تكشف وجود "صلات تجارية" بين داعش وعضو سابق بالقاعدة في ليبيا

كشف تقرير فريق الخبراء المعين من قبل مجلس الأمن المعني في ليبيا وثائق حصل عليها من مدينة سرت، تؤكد شراء تنظيم داعش ذخائر من عضو تنظيم القاعدة السابق، أسامة الجضران، شقيق إبراهيم الجضران.

وأكد التقرير الذي تسلمه مجلس الأمن بداية حزيران/ يونيو الجاري، أن "الفريق يحقق حاليًا فيما إذا كان منشأ الذخيرة ميليشيات تابعة للمدعو إبراهيم أم لا؟".

وبين أن "الوثيقة حصل عليها فريق الخبراء أثناء قيامه بجمع أدلة مكونة من مواد دعائية ووثائق تظهر قيام داعش بتنظيم الأعمال المصرفية الجماعية وإدارة الأسلحة والحياة الأسرية".

واستعرض التقرير الأوضاع في منطقة الهلال النفطي، قائلًا: "كان ثمة تنظيمات متصلة بالقاعدة في الهلال النفطي قبل العام 2011، ولا سيما في منطقة النوفلية، وزاد وجودها إنشاء فرعي ما  يعرف بجماعة أنصار الشريعة في سرت وأجدابيا"، مبينًا أنهما "استفادا من موارد الدولة التي قدمها خالد الشريف وإبراهيم الجضران لهما".

وأوضح "تكشف إحدى وثائق تنظيم داعش وجود صلات تجارية بين أسامة الجضران وأبو أسامة التونسي القيادي في تنظيم داعش في سرت، ولقد لقي التونسي مصرعه في أكتوبر/ تشرين الأول 2016 على يد قوات عملية البنيان المرصوص، ويظهر اسمه على وثيقة أخرى صادرتها العملية من وثائق تنظيم داعش".

وأشار إلى "انتشار خلايا تنظيم داعش في الهلال النفطي، وفي منطقتي بني وليد والنوفلية، حسب مصادر من وزارة دفاع  حكومة الوفاق في طرابلس".

وذكر أن "وجود المدعو أحمد الحسناوي -وهو على صلة بتنظيم القاعدة- في النوفلية أثناء الهجوم الأخير لما يسمى بمليشيات سرايا الدفاع التابعة لتنظيم القاعدة في مارس/ آذار الماضي، يطرح عددًا من الأسئلة فيما يتعلق بصلات تنظيم القاعدة بخلايا تنظيم داعش، فالتعارض بين داعش والقاعدة أقل وضوحًا في ليبيا، مما قد ييسر استيعاب جماعات متصلة بتنظيم القاعدة لعناصر تنظيم داعش الفارين من سرت".

وتلقى الفريق تقاريرعن تحركات لجماعات مسلحة متطرفة في المنطقة الجبلية الممتدة من "لود" إلى "أبونجيم"، في الطريق الجنوبي من منطقة الهلال النفطي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com