ليبيا تطلب من السعودية إيضاحات حول اعتقال ليبيين بعد أدائهما العمرة
ليبيا تطلب من السعودية إيضاحات حول اعتقال ليبيين بعد أدائهما العمرةليبيا تطلب من السعودية إيضاحات حول اعتقال ليبيين بعد أدائهما العمرة

ليبيا تطلب من السعودية إيضاحات حول اعتقال ليبيين بعد أدائهما العمرة

أعلنت وزارة الخارجية الليبية في حكومة الوفاق الوطني الثلاثاء، أنها طلبت من وزارة الخارجية السعودية تقديم إيضاحات عن سبب اعتقال ليبيين في مطار جدة الدولي بعد أدائهما العمرة.

وقالت الوزارة في بيان صدر عنها إن "الشخصين كانا يهمان بالعودة إلى ليبيا، بعد أداء مناسك العمرة عندما اعتقلا".

وأضاف الوزارة أنه "فور تلقيها نبأ إيقاف مواطنين ليبيين اثنين بمطار جدة، وهما في طريق عودتهما إلى البلاد عقب أدائهما مناسك العمرة، قامت بالاتصال المباشر بالسلطات السعودية المعنية وعلى رأسها وزارة الخارجية وفرعها بمكة المكرمة، للوقوف على خلفيات هذا الإيقاف وطلب توضيحات بذلك".

وأوضحت الوزارة أنها "كلفت القنصل الليبي في جدة بالاتصال المباشر مع السلطات السعودية، للاستفسار عن خلفيات إيقاف المواطنين الليبيين، وزيارتهما والاطمئنان عليهما".

من ناحيتها، نشرت وسائل إعلام ليبية، معلومات تفيد بأن الليبيين قد يكونان متورطين في خطف خمسة دبلوماسيين مصريين في طرابلس مطلع العام 2014.

وكان الدبلوماسيون المصريون، خطفوا بهدف مبادلتهم بقائد مجموعة مسلحة إسلامية ليبية كان معتقلا في مصر، في حين أطلق سراح هذا القائد بالفعل بالتزامن مع إطلاق سراح الدبلوماسيين المصريين الخمسة.

وحسب مسؤول ليبي، فإن المعتقلين هما من قادة الثوار المنضوين في جهاز الشرطة، وهما الملازم أول في الشرطة التابعة لحكومة الوفاق محمود بن رجب، وآمر كتيبة الأمن المركزي بمدينة الزاوية النقيب محمد حسين.

مطالبات..

إلى ذلك، طالب أعيان في المجلس المحلي لمدينة الزاوية؛ حكومة الوفاق الليبية باتخاذ التدابير العاجلة للإفراج الفوري عن الليبيين محمود بن رجب ومحمد الخضراوي المحتجزين لدى السلطات السعودية.

كما طالبوا في بيان صدر مساء الثلاثاء، بتوضيح ملابسات الاحتجاز والأسباب المتعلقة بذلك. وحمل البيان السلطات الليبية المختصة المسؤولية الكاملة على سلامة المحتجزين.

وأشار البيان إلى أن المحتجزين الليبيين يتبعان حكومة الوفاق، فيما بينت مصادر مطلعة انهما يتبعان الجبهة الليبية الإسلامية المقاتلة، ولهما صلات مع تنظيم داعش في المنطقة الغربية.

ومنذ سقوط نظام العقيد معمر القذافي في تشرين الأول/أكتوبر 2011، تبدو السلطات الانتقالية الليبية عاجزة عن فرض الأمن في البلاد التي تعمها فوضى السلاح.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com