داعش يحقق أول انتصار في العراق بعد هزيمته بالموصل
داعش يحقق أول انتصار في العراق بعد هزيمته بالموصلداعش يحقق أول انتصار في العراق بعد هزيمته بالموصل

داعش يحقق أول انتصار في العراق بعد هزيمته بالموصل

قال ضابط في الجيش العراقي، وسكان في قرية الإمام غربي التي تقع جنوبي الموصل، إن تنظيم داعش سيطر على معظم أنحاء القرية رغم فقدانه السيطرة على معقله بالمدينة، وذلك باستخدام أساليب حرب العصابات مع تداعي دولة الخلافة التي أعلنها.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أعلن الإثنين، النصر على التنظيم المتشدد في الموصل، فيما يمثل أكبر هزيمة لداعش منذ إعلان قيام دولة الخلافة قبل ثلاث سنوات.

لكن ضابطًا في الجيش العراقي قال إن "المتشددين المدججين بالأسلحة الآلية وقذائف المورتر، يسيطرون الآن على أكثر من 75 بالمئة من قرية الإمام، وإن من المتوقع وصول تعزيزات إلى المنطقة".

وشن داعش هجومًا على قرية الإمام غربي الأسبوع الماضي، ومن المتوقع أن ينتشر مقاتلوه فيها، فيما تستعيد القوات العراقية المدعومة من الولايات المتحدة، السيطرة على مدن انتزعها التنظيم خلال هجومه الخاطف في 2014.

وبعد طرده من الموصل ستنحصر هيمنة داعش على مناطق ريفية وصحراوية، بالأساس غربي وجنوبي المدينة.

ويتعرض التنظيم المتشدد لضغوط في معقله بمدينة الرقة السورية، إذ انتزعت قوات سورية من الأكراد والعرب تدعمها الولايات المتحدة، مناطق على ثلاثة جوانب للمدينة.

وأطلق تحالف مكون من مئة ألف  فرد من الوحدات العراقية، ومقاتلي البشمركة الكردية وفصائل شيعية مسلحة، حملة استعادة الموصل من المتشددين في تشرين الأول/أكتوبر، في الوقت الذي قدم فيه التحالف بقيادة الولايات المتحدة الدعم الجوي والبري.

وتواجه الحكومة العراقية الآن، مهمة شاقة تتمثل في التعامل مع التوترات الطائفية، التي أفسحت المجال أمام داعش لكسب التأييد بين السنة، الذين يقولون إنهم يتعرضون للتهميش من قبل الحكومة بقيادة الشيعة.

وحذر التحالف بقيادة الولايات المتحدة، من أن النصر في الموصل لا يمثل نهاية التهديد العالمي للتنظيم المتشدد.

وقال اللفتنانت جنرال ستيفن جيه تاونسند، في بيان "حان الوقت لاتحاد كل العراقيين لضمان هزيمة داعش في باقي العراق، وعدم السماح أبدا بعودة الظروف التي أدت إلى صعود التنظيم".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com