ما هو موقف الجامعة العربية من استفتاء كردستان العراق ؟
ما هو موقف الجامعة العربية من استفتاء كردستان العراق ؟ما هو موقف الجامعة العربية من استفتاء كردستان العراق ؟

ما هو موقف الجامعة العربية من استفتاء كردستان العراق ؟

كشفت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، اليوم الخميس، أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يعتزم القيام بزيارة لأربيل في وقت قريب، لمناقشة الاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان العراق في الخامس والعشرين من أيلول/سبتمبر الجاري، وسط معلومات عن معارضة الجامعة للاستفتاء في هذا الوقت.

وأفادت مصادر دبلوماسية عربية، أن تحرك الأمين العام للجامعة يندرج في إطار ما يعتبره "أولوية ضرورية تقتضي بذل كل جهد ممكن، واهتبال الفرص المتاحة كافة، من أجل تشجيع وتعزيز فرص الحوار بين الإخوة في بغداد وأربيل".

وتابعت بأن لقاءه المرتقب مع رئيس إقليم كردستان العراق مسعود بارزاني سيشهد "حديثاً صريحاً ومنفتحاً في موضوع الاستفتاء، ومتابعة لتبادل الرسائل التي سبق أن بادر بها أبو الغيط في الموضوع منذ نحو الشهر".

وأكدت أن أبو الغيط "يكن لبارزاني، على المستوى الشخصي، تقديراً كبيراً كزعيم للأكراد العراقيين، ويعتبر أنه قادر على اتخاذ القرارات الصعبة الضرورية حفاظاً على مصالحهم".

وأوضحت المصادر أن أمين عام الجامعة يعتبر أن "من المهم أن تقوم القيادة الكردية بتقييم الموقف وقراءته بدقة، قبل الإقدام على خطوة الاستفتاء، بما لها من تأثير سلبي متوقع على تماسك الدولة العراقية، وعلى مستقبل الأكراد في العراق والدول المجاورة، وكلها أمور تستلزم من وجهة نظر الجامعة العربية إرجاء عقد الاستفتاء".

وأضافت المصادر أن أبو الغيط يعتقد أنه "لا ينبغي إغلاق باب الحوار مع الأكراد الذين يمثلون بعداً مهماً في تشكيل العالم العربي، وأنه ينبغي الذهاب إلى أبعد مدى في التمسك ببقائهم كمكون أصيل في المجتمع العربي، سواء في العراق أو سورية، خاصة أن الوضع الإقليمي لم يعد يحتمل مزيداً من التشرذم والتفتيت".

وحول الموقف الذي يمكن أن تتخذه الجامعة العربية لإجبار الأكراد العراقيين على التراجع عن تنظيم الاستفتاء، أكدت المصادر أن "مصطلح الإجبار غير وارد في هذا الصدد، والأمين العام للجامعة بعيد تماماً عن مثل هذه الذهنية".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com