من برلين.. ظريف يهاجم السعودية ويدافع عن قطر
من برلين.. ظريف يهاجم السعودية ويدافع عن قطرمن برلين.. ظريف يهاجم السعودية ويدافع عن قطر

من برلين.. ظريف يهاجم السعودية ويدافع عن قطر

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، رفضه تحميل بلاده ودولة قطر مسؤولية دعم الإرهاب في المنطقة والعالم، معتبرًا أن ذلك يمثل "محاولة لتفادي مسؤولية الدول عن الإخفاق في تلبية مطالب شعوبها".

وقال ظريف الذي تحدث اليوم الإثنين من العاصمة الألمانية برلين خلال كلمة له بالاجتماع السنوي لمجلس العلاقات الخارجية الأوروبية، إنه "ليس من الصحيح تحميل إيران أو قطر مسؤولية دعم الإرهاب".

ودعا ظريف المسؤولين في الدول الأوروبية إلى القيام بدور أكبر في بدء الحوار لإنهاء الأزمات والتوتر الحاصل في الخليج، مضيفًا "يجب على أوروبا ممارسة نفوذها ولعب دور أكبر لفتح حوار في منطقة الخليج".

وجدد وزير الخارجية الإيراني هجومه على  المملكة العربية السعودية متهمًا إياها بنشر الكراهية، قائلًا: إن "السعودية تنشر الكراهية وكذلك تنظيم داعش وهناك تشابه كثير بينهما".

وكان الرئيس الإيراني روحاني أبلغ أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في اتصال هاتفي بمناسبة عيد الفطر، أن طهران تريد إقامة علاقات أوثق مع الدوحة.

فيما أكد أمير قطر أنّ بلاده مستعدة لـ “تنمية شاملة” للعلاقات مع إيران والتعاون لحل مشاكل العالم الإسلامي.

وتطالب الدول المقاطعة لقطر وفي مقدمتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الدوحة بخفض علاقاتها مع إيران، فضلًا عن قطع صلاتها بـ"الإرهاب" وإغلاق شبكة الجزيرة الفضائية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com