مسؤول أمني أمريكي كبير: لا نستطيع الوثوق بالحكومة القطرية وأحد وزرائها مرتبط بالقاعدة
مسؤول أمني أمريكي كبير: لا نستطيع الوثوق بالحكومة القطرية وأحد وزرائها مرتبط بالقاعدةمسؤول أمني أمريكي كبير: لا نستطيع الوثوق بالحكومة القطرية وأحد وزرائها مرتبط بالقاعدة

مسؤول أمني أمريكي كبير: لا نستطيع الوثوق بالحكومة القطرية وأحد وزرائها مرتبط بالقاعدة

كشف مسؤول أمني أمريكي سابق أن واشنطن حاولت إلقاء القبض على إرهابي باكستاني لجأ إلى قطر قبل نحو 20 سنة، إلا أن الأمير آنذاك الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رفض تسليمه وتم تهريبه خارج البلاد، مما أتاح له التخطيط لهجوم مركز التجارة العالمي وعمليات إرهابية أخرى في العالم.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير سابقًا رتشارد كلارك منسق شؤون الأمن ومكافحة الإرهاب في إدارتي الرئيسين كلينتون وجورج بوش إن خالد شيخ محمد، هو الذي خطط لهجمات أيلول/ سبتمر 2001 في الولايات المتحدة وليس أسامة بن لادن وإنه يملك قدرات كبيرة في التخطيط لعمليات إرهابية ضخمة وهي قدرات افتقر لها أسامة بن لادن.

وأشار في مقال نشره مركز دراسات الشرق الأوسط نقلاً عن موقع نيويورك "ديلي نيوز" الأمريكي أمس الجمعة، إلى أن "خالد شيخ محمد" نشأ في الكويت ودرس في جامعة نورث كارولينا الأمريكية، وظهر العام 1995 في الفلبين عندما تمت إدانته بالتخطيط للهجوم على الخطوط الجوية الأمريكية في مانيلا.

وقال: "في العام 1996 قررنا أن "خالد شيخ محمد" هو أخطر إرهابي طليق، لذلك بدأنا بالتخطيط للقبض عليه كأولوية قصوى، وعندها كلفنا جهاز المخابرات بتحديد مكان تواجده، فحددوا مكانه في قطر حيث كان قد أُعطي وظيفة في وزارة المياه."

وأضاف: "كان هناك إجماع في المجموعة التي أرأسها على أننا لا نستطيع الوثوق بالحكومة القطرية، وفكرنا بالاتصال بالمخابرات القطرية للمساعدة في القبض على "خالد شيخ محمد "، لكننا تفاجأنا بأن أحد الوزراء القطريين، من الأسرة الحاكمة، مرتبط بتنظيم القاعدة وكان هو الكفيل لـ "خالد شيخ محمد" ولذلك لم نستطع المضي في خطتنا."

وأفاد كلارك أنه تم وضع خطط أخرى للقبض على "خالد شيخ" بما في ذلك خطفه من قبل فريق "دلتا فورس" من الـ "إف بي أي" و المخابرات المركزية "سي أي إيه"، لكن تم تعليق الخطة على أساس أن ذهاب هذا الفريق للدوحة قد يثير ريبة جهاز المخابرات القطري.

وذكر أنه تم وضع خطة أخرى لإنزال آلاف الجنود الأمريكيين على السواحل القطرية، لكنه تم رفض الخطة من قبل قادة الجيش على أساس أنهم لا يريدون المشاركة في عملية اعتبروها خرقًا لسيادة دولة صديقة.

وقال:"لم يبق أمام إدارة الرئيس كلينتون سوى خيار واحد وهو الاتصال بالأمير، وتم تكليف السفير الأمريكي ليقوم بهذه المهمة، مضيفًا أن الاتفاق كان أن يطلب السفير من الأمير إصدار أوامره لجهاز المخابرات القطري بإلقاء القبض على "خالد شيخ" والاحتفاظ به لعدة ساعات حتى وصول فريق أمريكي لاستلامه ونقله للولايات المتحدة."

وأوضح كلارك أنه "بعد عدة ساعات من لقاء السفير مع الأمير علمنا باختفاء "خالد شيخ"، وبعد ذلك أعلمتنا السلطات القطرية أن "خالد شيخ" غادر قطر دون الإفصاح عن كيفية مغادرته".

وقال: بعد عدة سنوات قام "خالد شيخ" بالتخطيط لهجمات أيلول/ سبتمبر وعملية بالي في أندونيسيا واغتيال الصحفي الأمريكي دانييل بيرل وعمليات إرهابية أخرى.

وختم أنه "تم اعتقال خالد شيخ في باكستان العام 2003، وهو الآن مسجون في سجن غوانتنامو، بيد أنه لو تم تسليمه من قِبل القطريين العام 1996 لكان العالم في وضع أفضل بكثير."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com