حساب المواطن يخفض قيمة الدعم للموظفين المستحقين بدءًا من الدفعة الرابعة
حساب المواطن يخفض قيمة الدعم للموظفين المستحقين بدءًا من الدفعة الرابعةحساب المواطن يخفض قيمة الدعم للموظفين المستحقين بدءًا من الدفعة الرابعة

حساب المواطن يخفض قيمة الدعم للموظفين المستحقين بدءًا من الدفعة الرابعة

انتهت مهلة الـ 15 يومًا التي يحددها برنامج حساب المواطن للمسجلين في بوابته الإلكترونية، لتعديل بياناتهم في حال طرأ عليها أي تغيير، إذ بات لزامًا على المسجلين فيه كشف التغيير الحاصل في مداخيلهم بعد إضافة العلاوة السنوية أواخر الشهر الماضي، وبالتالي تغيير قيمة الدعم الذي يستحقونه.

وستشهد الدفعة الرابعة من الدعم النقدي للبرنامج تغييرات لافتة في قيمتها، إذ ستنخفض بالنسبة لعدد كبير من الموظفين الحكوميين المسجلين فيه بعد زيادة مداخيلهم الشهرية، فيما ستخرج شريحة منهم خارج الدعم بسبب تجاوز قيمة مداخيلهم الحد المانع للدعم.

وكان نحو مليون ونصف المليون موظف سعودي يعملون في القطاع العام، تسلموا علاواتهم السنوية يوم الـ 28 من كانون الثاني/ الماضي بنسب متفاوتة تتراوح بين 135 إلى 865 ريالًا بعد توقف عن الصرف دام أكثر من عام.

وطلب برنامج حساب المواطن من الموظفين المسجلين فيه، تعديل بيانات الدخل في حساباتهم بالبرنامج بعد صرف العلاوة السنوية، محددًا مهلة 15 يومًا كحد أقصى لإجراء ذلك التعديل؛ ما يعني أن كل موظف يتأخر عن تعديل بيانات دخله لن يكون مؤهلًا للدعم في الدفعة الرابعة.

ولا يعرف على وجه الدقة، عدد الأشخاص والعائلات التي ستخرج من قوائم الفئات المستحقة للدعم، ولا عدد الأفراد والعائلات التي سيقل مقدار الدعم الذي ستحصل عليه مقارنة بمقدار الدعم الذي تم صرفه في الدفعات الثلاث وطالت أكثر من عشرة ملايين سعودي.

لكن الجداول التوضيحية الخاصة بمقدار الدعم للأفراد أو العائلات في البرنامج، تبين أن المستفيد من البرنامج لن يحصل على دعم إذا زاد دخله الشهري عن "الحد المانع" بعد إضافة العلاوة السنوية إلى الدخل.

ويبلغ الحد المانع للفرد المستقل 6897 ريالًا؛ ما يعني أنه سيحرم من إعانة "حساب المواطن" إذ وصل دخله في الـ 28 كانون الثاني/ يناير الماضي لهذا الرقم أو زاد، فيما تسهم كل زيادة في الدخل بنقصان مقدار الدعم على ألا يقل عن 300 ريال.

وعلى سبيل المثال أيضًا، فإن الأسرة السعودية المكونة من 6 أشخاص، وأعمار الأبناء الأربعة فيها أقل من 18 عامًا، يبلغ الحد المانع لها "18622 ريالًا"؛ ما يعني حرمانها من دعم حساب المواطن فيما لو وصل دخلها أو زاد عن ذلك الحد بعد الـ 28 من كانون الثاني/ يناير الماضي.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وكشفت بيانات البرنامج عن حصول 46% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 934 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة في ثالث دفعات حساب المواطن التي تم صرفها يوم الأحد الماضي، والتي شملت قرابة 3.3 مليون أسرة وفرد مستقل، و8.2 مليون تابع لأرباب الأسر، فيما حصلت 794 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، بينما حصل 25% من المستحقين على دعم جزئي.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج. كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

 فيما بلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل،    و 7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، وقد حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، فيما حصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com