زيارة الجبير للعراق.. هذا أبرز ما اتفق عليه الجانبان
زيارة الجبير للعراق.. هذا أبرز ما اتفق عليه الجانبانزيارة الجبير للعراق.. هذا أبرز ما اتفق عليه الجانبان

زيارة الجبير للعراق.. هذا أبرز ما اتفق عليه الجانبان

أسفرت زيارة وزير الخارجية السعودي عادل الجبير التاريخية للعراق، اليوم السبت عن اتفاق البلدين على جملة من المحاور وفقا لما أعلنته المصادر العراقية.

وأبرز ما اتفق عليه البلدان حتى الآن وفقا للمصادر العراقية أن السعودية ستعين سفيرا جديدا لدى العراق.

وقالت الخارجية العراقية إن بغداد ستوفد وكيل وزارة الخارجية العراقية إلى المملكة قريبا لمتابعة المسائل الفنية الخاصة بتفعيل المباحثات بين بغداد والرياض وعلى الصعد كافة وأن العراق متمسك بالعلاقات مع دول الجوار كافة.

وقال البيان: "رحب الدكتور الجعفري بزيارة الجبير خصوصا وأنه أول وزير خارجية للمملكة العربية السعودية يزور العراق بعد عام 2003 ، وأن العراق حريص على إقامة أفضل العلاقات مع المملكة وتفعيل المصالح المشتركة ومواجهة المخاطر المشتركة، وضرورة الاستمرار بالحوارات وتبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين لبناء علاقات قوية تكون مرتكزا استراتيجيا لمعالجة التحديات التي تواجه المنطقة".

وأشار إلى أن الجعفري أكد أن سياسة العراق تقوم على الانفتاح مع بلدان العالم المختلفة ولا يسمح بالتدخل في شؤونه الداخلية ولا يتدخل في الشؤون الداخلية للدول كما أنه لا يدخل في سياسة المحاور، موضحا أن قوة العراق بوحدة وتكاتف مكوناته كافة والعراقيون أثبتوا أنهم موحدون بوجه الإرهاب والحفاظ على وحدة بلدهم والجميع يساهم اليوم في مفاصل الدولة المختلفة.

وقال الجعفري إن العراق يتطلع لفتح معبر جميمة في إطار تعزيز العلاقات وفتح آفاق التعاون المشترك وزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين وبالإضافة لتسمية سفير جديد للمملكة وتسهيل إجراءات منح سمات الدخول الفيزا للعراقيين الراغبين بزيارة المملكة ومناقشة ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين بغداد والرياض.

من جانبه أكد الجبير أن "الروابط التي تجمع المملكة مع العراق كثيرة جدا وهذه الزيارة تأتي لإعادة العلاقات الثنائية إلى مسارها الصحيح، مشددا على أن المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق".

ودعا الجبير إلى العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة، كاشفا أن هناك رغبة في العمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة وبحث ملف فتح جسر جوي وتفعيل الطيران المدني بين البلدين.

وأضاف أن المملكة تقف على مسافة واحدة من المكونات العراقية وتدعم وحدة واستقرار العراق، داعيا إلى العمل على تبادل زيارات مسؤولي البلدين وتفعيل كل الملفات العالقة.

وأكد الجبير أن هناك رغبة للعمل على فتح منفذ جميمة بين العراق والمملكة وبحث ملف تشغيل الخطوط الجوية المباشرة بين البلدين.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com