وثائق تكشف فضائح بن حبتور رئيس حكومة الحوثي وصالح
وثائق تكشف فضائح بن حبتور رئيس حكومة الحوثي وصالحوثائق تكشف فضائح بن حبتور رئيس حكومة الحوثي وصالح

وثائق تكشف فضائح بن حبتور رئيس حكومة الحوثي وصالح

كشفت وثائق ومستندات عن فضائح فساد، ارتكبها رئيس ما يسمى بحكومة الإنقاذ التابعة لتحالف الحوثي/صالح في اليمن عبد العزيز بن حبتور، أثناء تقلده منصب نائب وزير التربية والتعليم قبل عدّة أعوام.

وتشير الوثائق الصادرة من نيابة استئناف الأموال العامة بمحافظة عدن وحصلت عليها "إرم نيوز"، إلى أن "رئيس حكومة الانقلابيين متهم باستغلال وظيفته كنائب وزير التربية والتعليم، التي عُيّن فيها من 2001 – 2008".

وتظهر الوثائق أن بن حبتور استولى على مبلغ قدره 57 مليون و 288 ألف ريال يمني، خلال عامي 2003 – 2004، وصرفها بدون وجه حق لشركة مقاولات وتوكيلات، مع علمه بوهمية التغذية لمدراس عمران والعماد والممدارة والبساتين، وعدم صحة استحقاق شركة المستعين لتلك المبالغ على النحو المبين بالأوراق".

وتوضّح الوثائق الصادرة في العام 2011 بأن "بن حبتور الذي شغل منصبي رئيس جامعة عدن ومحافظ عدن، قد زوّر أوراقًا رسمية، وأدلى ببيانات غير صحيحة وإقرارات كاذبة فيما يخص الاتفاقيات الوهمية المتعلقة بتغذية الأقسام الداخلية لعدد من مدارس عدن، في حين لا توجد تغذية إطلاقاً ولا توجد أقسام داخلية في تلك المدارس".

وطبقاً لنصّ المادة 10 من قانون رقم 6 لسنة 1995، بشأن إجراءات اتهام ومحاكمة شاغلي وظائف السلطة التنفيذية العليا في الدولة، فإن بن حبتور نائب وزير التربية والتعليم حينها، كان يتمتع بالحصانة الممنوحة له وفقاً لنصّ المادة 10".

وتحول هذه المادة دون معاقبة أو مساءلة شاغلي وظائف السلطة التنفيذية العليا.

طريقة ملتوية لشرعنة الفساد

بدورها، وصفت مصادر حقوقية لـ"إرم نيوز"، هذه المادة بأنها "طريقة ملتوية لشرعنة الفساد تنسف خطوات تشكيل أجهزة رقابة ومحاسبة، وهيئة وطنية عليا لمكافحة الفساد".

وقبل عامين، طالبت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بإلغاء قانون تنظيم إجراءات اتهام ومحاكمة شاغلي وظائف السلطة العليا، على اعتبار أن هذا القانون يمنح الحصانة ضد المساءلة والمحاكمة.

وسبق أن كان رئيس حكومة الانقلابيين عبدالعزيز بن حبتور، أحد الشخصيات البارزة في حزب المؤتمر الشعبي العام الموالين للرئيس هادي، وقد عيّنه هادي محافظاً لعدن أواخر العام 2014، أي قبل اجتياح الانقلابيين لمدينة عدن جنوبي البلاد بأشهر قليلة.

تورط بن حبتور باغتيال هادي

وقبل أن ينضم بن حبتور إلى معسكر الانقلابيين المناهض للرئيس هادي مطلع العام الجاري، كشفت مصادر مقرّبة من الرئيس هادي لـ"إرم نيوز"، عن تورط بن حبتور في محاولة اغتيال الرئيس اليمني قبل مغادرته مدينة عدن، متوجهاً إلى العاصمة السعودية الرياض، عقب الغارات الجوية التي شنّها الانقلابيون على القصر الرئاسي بعدن، قبيل انطلاق عاصفة الحزم.

وقالت المصادر "سرد لنا الرئيس هادي من مقر إقامته في العاصمة السعودية الرياض، تفاصيل المحاولة الفاشلة لاغتياله وذلك أمام عدد من الشخصيات السياسية المقربة له في جلسة خاصة".

ونقلت المصادر على لسان الرئيس اليمني قوله  "خلال تلك الفترة ساورنا الشك بأن بن حبتور يعمل لصالح المخلوع ومليشيات الحوثي، وعلى إثر ذلك أعطيناه خط سيرنا للخروج من عدن مخالفاً لخط السير الحقيقي، وقمنا بتسيير موكب مزيف في الطريق المعروف له، وبالفعل تعرض ذلك الموكب المزيف لهجوم من قبل مسلحين مجهولين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com