هذا ما توصلت له وساطة سلطنة عمان بشأن تسليم الحوثيين ميناء الحديدة
هذا ما توصلت له وساطة سلطنة عمان بشأن تسليم الحوثيين ميناء الحديدةهذا ما توصلت له وساطة سلطنة عمان بشأن تسليم الحوثيين ميناء الحديدة

هذا ما توصلت له وساطة سلطنة عمان بشأن تسليم الحوثيين ميناء الحديدة

قال مسؤول بالحكومة اليمنية اليوم الثلاثاء، إن سلطنة عمان تتوسط بين الرئيس عبد ربه منصور هادي وخصومه الحوثيين، فيما يتعلق بخطة للأمم المتحدة لاستئناف محادثات السلام.

وأكد المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه، أن وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي في مسقط بناء على دعوة من عُمان، لبحث سبل تضييق هوة الخلافات مع الحوثيين، الذين يسيطرون على صنعاء مع حلفائهم، بشأن خطط طرحها مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الأسبوع الماضي.

وطرح ولد الشيخ أحمد، الخطط خلال جولة بالمنطقة الأسبوع الماضي، وتشمل "إجراءات لبناء الثقة مثل تسليم ميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر لطرف محايد، وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات المدنية وسداد رواتب الموظفين الحكوميين".

وقال المسؤول الذي تحدث إلى رويترز، وطلب عدم نشر اسمه إن "الخلاف بشأن الحديدة يتركز حول هوية الطرف المحايد الذي سيتولى إدارة الميناء".

وفي المقابل، طلب الحوثيون أن يسمح التحالف بقيادة السعودية الذي يسيطر على المجال الجوي اليمني بإعادة فتح مطار صنعاء، وأن يصرف البنك المركزي اليمني الذي نقله هادي من صنعاء إلى عدن العام الماضي، رواتب الموظفين الحكوميين الذين لم يحصلوا عليها منذ عدة شهور.

وقال المسؤول اليمني، إن الجانب العماني أبلغ المخلافي في محادثات أمس الاثنين، أن الحوثيين "مستعدون للقبول باقتراحات ولد الشيخ أحمد كاملة". وفي الوقت نفسه إصرارهم على سداد رواتب الموظفين الحكوميين أولا.

وحذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين اليوم الثلاثاء، من أن أي محاولة لتوسعة نطاق الحرب لتمتد إلى المدينة الساحلية الاستراتيجية، ستدفع الشعب اليمني "بشكل مباشر لا رجعة فيه إلى مزيد من الجوع والمجاعة".

وترتبط سلطنة عمان بعلاقات جيدة مع الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء عام 2014، في حملة أجبرت هادي في نهاية المطاف على مغادرة البلاد مع حكومته إلى السعودية عام 2015.

وتكررت وساطة عمان في قضايا دولية منها المحادثات بين إيران والولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com