هادي يطيح بالمقدشي من رئاسة أركان الجيش اليمني
هادي يطيح بالمقدشي من رئاسة أركان الجيش اليمنيهادي يطيح بالمقدشي من رئاسة أركان الجيش اليمني

هادي يطيح بالمقدشي من رئاسة أركان الجيش اليمني

عين الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، الإثنين، رئيسا جديدا لهيئة الأركان العامة في الجيش، خلفا للواء محمد علي المقدشي، الذي يشغل المنصب منذ اندلاع الحرب في البلاد قبل أكثر من عامين.

وذكرت وكالة "سبأ" الرسمية، أنه صدر قرار رئيس الجمهورية بتعيين العميد الركن طاهر علي عيضة العقيلي رئيسا لهيئة الأركان العامة، وترقيته إلى رتبة لواء.

ووفقا للوكالة، فقد صدر قرار آخر، قضى بتعيين اللواء المقدشي، الذي تمت الإطاحة به من رئاسة الأركان، مستشارا للقائد الأعلى للقوات المسلحة (يشغله رئيس الجمهورية)، ومندوبا في قيادة القوات المشتركة لعاصفة الحزم وإعادة الأمل، التابعة للتحالف العربي.

ونص قرار تعيين المقدشي مستشاراً، على ترقيته إلى رتبة فريق؛ ما اعتبره مراقبون مكافأة له على قرار إزاحته من منصبه الأهم في رئاسة أركان الجيش.

وكان اللواء المقدشي يقود الجيش اليمني كرئيس لهيئة الأركان، منذ تعيينه في 4 مايو/أيار 2015، أي بعد قرابة شهر على انطلاق عمليات التحالف العربي ضد الحوثيين وقوات الرئيس السابق علي عبدالله صالح.

ويحمل الرئيس الجديد لهيئة الأركان، شهادات عليا في العلوم العسكرية، كما يحمل شهادات في الدراسات الاستراتيجية في الجانب المدني.

ويعد رئيس هيئة الأركان، بمثابة الرجل الأول في الجيش اليمني، خلف رئيس الجمهورية ونائبه، وذلك مع استمرار اعتقال الحوثيين وزير الدفاع، اللواء محمود الصبيحي منذ مارس/آذار 2015.

ويتزامن القرار الجديد، مع تصاعد القتال بين القوات الحكومية والحوثيين وقوات صالح على أكثر من جبهة، وخصوصا مديرية ميدي بمحافظة حجة (شمال غرب)، ومديريتي" نهم "و"صرواح"، شرق العاصمة صنعاء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com