تفاقم أزمة المياه في العراق بسبب السدود الإيرانية
تفاقم أزمة المياه في العراق بسبب السدود الإيرانيةتفاقم أزمة المياه في العراق بسبب السدود الإيرانية

تفاقم أزمة المياه في العراق بسبب السدود الإيرانية

كشفت عضو لجنة الزراعة والمياه في مجلس النواب العراقي النائب عن التحالف الكردستاني، رنكين عبد الله، اليوم الأحد، عن وجود أزمة حقيقية تتعلق بانخفاض نسبة المياه، بسبب استحداث إيران لعدد من السدود الجديدة.

وأضافت في تصريحات صحفية، أن "هناك مليون ونصف دونم في محافظة ديالى ستتأثر بانخفاض نسبة المياه بسبب السدود الإيرانية"،

مشيرة إلى أن التأثير سيطال ديالى وباقي المحافظات العراقية في الجنوب ومدن إقليم كردستان، مطالبة بتشكيل وفد من أربيل وبغداد للتوجه إلى طهران للتباحث بشأن هذه الأزمة.

بدوره، قال رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان النائب الشيعي فرات التميمي، إن "مشكلة المياه العراقية إحدى المشاكل المؤجلة من الحكومة السابقة ،وطالبنا بتشكيل وفد وطني للتفاوض مع دول الجوار بشأن المياه"، مبيناً أن المحافظات الجنوبية وخاصة البصرة هي المتضرر الأكبر من انخفاض نسبة المياه وليس كردستان.

وأضاف النائب التميمي أن "العراق يعاني من ضمان حصص المياه من دول الجوار، ولدينا مشكلة مع إيران وتركيا وسوريا بشأن أزمة المياه".

ونوه رئيس لجنة الزراعة والمياه في البرلمان العراقي أن "ملف المياه يتضمن مشاكل داخلية بسبب تجاوز بعض المحافظات على الأخرى فضلا عن تجاوز الدول المجاورة".

وللمياه مشاكل عديدة تؤرق العراق وتهدد أمنه الغذائي، وأبرزها استحواذ دول منابع الأنهر الصابة في البلد على الكمية الأكبر من المياه بشتى الوسائل.

يذكر أن مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد في حزيران الماضي، أن قضية المياه تشكل جوهراً مهماً في السياسة الخارجية العراقية مع سوريا وتركيا وإيران، مشيراً إلى أن العراق يحاول إيجاد تفاهمات مع تلك الدول لزيادة حصصه المائية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com