غسان سلامة: السيادة الليبية منتهكة ومهددة بالتدخل الخارجي ‎
غسان سلامة: السيادة الليبية منتهكة ومهددة بالتدخل الخارجي ‎غسان سلامة: السيادة الليبية منتهكة ومهددة بالتدخل الخارجي ‎

غسان سلامة: السيادة الليبية منتهكة ومهددة بالتدخل الخارجي ‎

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا، غسان سلامة، يوم الجمعة، إن "السيادة الليبية منتهكة لعدم توفر حدود مؤمنة وسلطة مركزية موحدة من جيش وشرطة وغيرها، ما جعلها مهددة بالتدخل العسكري الخارجي"، دون تفاصيل حول هذا التدخل.

جاء ذلك في تصريحات للصحفيين عقب لقاء جمعه مع وزير الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، في مقر الوزارة بالعاصمة تونس.

وأضاف سلامة أن "الأمم المتحدة تعمل لتكون السلطة الليبية الشرعية والمعترف بها دوليًا موحدة لتتمكن من جمع قوى لا تشكل خطرًا على ليبيا أو جيرانها وخاصة تونس التي تربطها معها علاقات تاريخية قديمة".

وأشار إلى أنه يسعى إلى تنفيذ خطة الأمم المتحدة التي تبناها مجلس الأمن الدولي في سبتمبر/ أيلول الماضي، وتتضمن إجراء مصالحة بين عدد من المدن الليبية، وتأمين عودة النازحين إلى أراضيهم، إضافة لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين خاصة بعد الخلاف حول مشروع دستور البلاد، الذّي تمّ إعداده السنة الماضية.

ونهاية يوليو/ تموز الماضي، أقرّت هيئة صياغة الدستور الليبي مسودة نهائية لمشروع الدستور الدائم للبلاد، وطالبت مجلس النواب بإصدار قانون استفتاء عليها، بمقتضى الإعلان الدستوري، وهو ما لم يتم حتى اليوم.

وقال سلامة إنه "في حال تمكنت الأمم المتحدة من مساعدة الليبيين على احترام التواريخ التي وضعوها للانتخابات المقررة في ديسمبر/كانون الأول القادم، وفق اتفاق باريس فإن الأمر سيكون جيدًا، وإن فشلت في ذلك فإنها لن تتوقف بل ستواصل العمل في هذا الاتجاه".

واجتمعت أطراف النزاع الليبي، مايو/أيار الماضي، في باريس، واتفقت على إجراء الانتخابات في 10 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، ووضع الأسس الدستورية للانتخابات، واعتماد القوانين الضرورية الخاصة بها، بحلول 16 سبتمبر/أيلول 2018، وهو ذات الأمر الذي تنص علية خارطة الطريق التي أعلنتها الأمم المتحدة مطلع العام الجاري. 

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com