وزير الخارجية الفرنسي: ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر قريبًا
وزير الخارجية الفرنسي: ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر قريبًاوزير الخارجية الفرنسي: ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر قريبًا

وزير الخارجية الفرنسي: ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر قريبًا

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان اليوم الثلاثاء، أن الرئيس إيمانويل ماكرون ينوي لقاء المشير خليفة حفتر لإعطاء دفع للعملية السياسية المتعثرة في ليبيا.

وقال لودريان أمام الجمعية الوطنية، "إن الوضع في ليبيا مقلق جدًا لأن خريطة الطريق التي قدمتها الأمم المتحدة، والتي كادت أن تصل إلى خواتيمها السعيدة في أبوظبي (نهاية شباط/فبراير)، أفشلت بسبب خطوة أقدم عليها المشير حفتر، وبسبب خطوة أو بالأحرى غياب خطوة من قبل رئيس الحكومة فائز السراج".

وتابع لودريان: "لهذا السبب رغب رئيس الجمهورية في لقاء هذا وذاك لدعم مبادرة الأمم المتحدة".

وشدد جان ايف لودريان أمام النواب الفرنسيين، على أنه "لا بد من دفع مجمل الأطراف وبقوة لسلوك طريق التفاوض، والتوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار وإلى تسوية سياسية".

من جهته قال متحدث باسم الإليزيه، إن الرئيس ماكرون "قد يستقبل قريبًا" خليفة حفتر، إلا أنه "لم يتأكد شيء بعد" في هذا الإطار.

وكان ماكرون قد استقبل السراج في الـ8 من شهر أيار/مايو الجاري.

كما قال مصدر دبلوماسي فرنسي، إن "فرنسا كانت تعتبر على الدوام أن السراج وحفتر ضروريان للتوصل إلى تسوية سياسية، وهي تجري حوارًا مع الاثنين"، مذكرًا بأن الرئيس الفرنسي سبق أن تحادث هاتفيًا مع المشير حفتر بعد بدء الهجوم على طرابلس.

وتشن قوات الجيش الوطني الليبي هجومًا على العاصمة طرابلس منذُ الـ4 من شهر نيسان/إبريل الماضي.

وكان ماكرون قد "كرر التأكيد" في الـ8 من شهر أيار/مايو، على "دعم" فرنسا للسراج الذي اتهم باريس بدعم حفتر، داعيًا إلى وقف لإطلاق النار "بلا شروط".

وتفيد مصادر دبلوماسية، أن وقف إطلاق النار يفترض بقاء قوات الجيش الليبي حيث هي، في حين إن السراج يطالب بعودة قوات حفتر إلى حيث كانت قبل الـ4 من شهر نيسان/إبريل الماضي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com