بلومبيرغ: الغاز ومليارات الدولارات وراء دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبية
بلومبيرغ: الغاز ومليارات الدولارات وراء دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبيةبلومبيرغ: الغاز ومليارات الدولارات وراء دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبية

بلومبيرغ: الغاز ومليارات الدولارات وراء دعم تركيا لحكومة الوفاق الليبية

كشفت وكالة "بلومبيرغ"، اليوم الاثنين، أن تركيا تسعى من خلال دعمها لحكومة الوفاق الليبية، إلى إنقاذ مبالغ تقدر بمليارات الدولارات، وكذلك تأمين المزيد من مصادر النفط والغاز في البحر المتوسط، حسب مسؤولين أتراك.

وذكرت الوكالة أن تركيا ألقت بثقلها وعززت دعمها لحكومة الوفاق في طرابلس، التي تخوض مواجهة عسكرية مع الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، للسيطرة على طرابلس وبسط النفوذ الكامل على ليبيا العضو في منظمة "أوبك".

ونقلت الوكالة عن مسؤولين تركيين، لم يتم الكشف عن هويتهما، أن الهدف الرئيس لتركيا من وراء دعم فايز السراج وحكومته في طرابلس يتمثل في ضمان قدرتها على استكمال مشاريع البناء في ليبيا والتي تقدر قيمتها بنحو 18 مليار دولار، والتي كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتفق بشأنها مع الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي.

وأضاف المصدران أن ضمان الاستقرار في طرابلس وتعزيز بقاء حكومة السراج سيجعل من السهل ترسيم الحدود البحرية، ومساعدة تركيا على توسيع مناطقها الاقتصادية الخالصة، وتعزيز منافستها من أجل السيطرة على موارد الطاقة وطرق الإمداد في شرق البحر المتوسط.

وأشارت "بلومبيرغ" إلى أن تركيا تتنافس مع قبرص للسيطرة على اكتشافات الطاقة المحتملة في البحر، وتريد أن تكون القناة الرئيسة لإمدادات الغاز الطبيعي من شرق البحر الأبيض المتوسط، إلى أوروبا.

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن تركيا قد زودت الميليشيات التابعة لحكومة الوفاق بالأسلحة والطائرات المسيرة، كما حذرت مصادر عديدة من نقل "إرهابيين" من إدلب السورية التي تشرف عليها تركيا إلى ليبيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأسبوع الماضي، إنه قلق من تدفق المسلحين على ليبيا من محافظة إدلب السورية وحذر من أن الوضع في ليبيا يتدهور.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com