متجاهلاً تهديدات ترامب.. بوتين يلتقي روحاني في طهران لبحث الملف النووي والصراع السوري (صور وفيديو)
متجاهلاً تهديدات ترامب.. بوتين يلتقي روحاني في طهران لبحث الملف النووي والصراع السوري (صور وفيديو)متجاهلاً تهديدات ترامب.. بوتين يلتقي روحاني في طهران لبحث الملف النووي والصراع السوري (صور وفيديو)

متجاهلاً تهديدات ترامب.. بوتين يلتقي روحاني في طهران لبحث الملف النووي والصراع السوري (صور وفيديو)

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة لإيران اليوم الأربعاء تهدف إلى تعزيز العلاقات بين البلدين فيما تتزايد التوترات مع الولايات المتحدة إذ يهدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران.

وأفادت وسائل إعلام روسية بأن بوتين سيناقش مع مضيفيه الإيرانيين الاتفاق النووي وأزمات إقليمية مثل الصراع السوري.

وتعتبر موسكو وطهران الداعمتين الرئيسيتين للرئيس السوري بشار الأسد بينما تؤيد واشنطن وأنقرة ومعظم الدول العربية جماعات المعارضة التي تسعى للإطاحة به.

وشكر الرئيس الروسي نظيره الإيراني على تنظيم اللقاء، مشيراً إلى إمكانية عقد مباحثات في طهران في الإطار الثنائي وكذلك في الإطار الثلاثي بمشاركة رئيس أذربيجان إلهام علييف.

وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني لبوتين لدى استقباله بوتين: "إننا سعداء جدا لأن بلدينا، وبعيدا عن علاقاتنا الثنائية، يلعبان دورا مهما في تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

واستقبل المرشد الإيراني علي خامنئي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والوفد المرافق له، اليوم، أيضاً.

وكانت آخر زيارة للرئيس بوتين إلى إيران قبل عامين، في نوفمبر 2015، واتضح أن الدعم الروسي والإيراني حيوي للأسد لأنه سمح له بتحقيق سلسلة من الانتصارات العسكرية منذ عام 2015 واستعادة السيطرة على معظم أرجاء سوريا.

وتحاول موسكو الآن الاستفادة من هذا النجاح بمسعى دبلوماسي يتضمن مؤتمرا في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود هذا الشهر.

وموسكو حليف مهم لإيران في خلافها مع إدارة ترامب التي رفضت في 13 أكتوبر/ تشرين الأول الإقرار بالتزام طهران بالاتفاق النووي مع القوى العالمية الست ومن بينها روسيا والولايات المتحدة.

وانتقدت روسيا خطوة ترامب التي أتاحت للكونجرس الأمريكي فرصة 60 يوما لإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على إيران.

وقال مسؤول إيراني لرويترز طالبا عدم ذكر اسمه: "هذه الزيارة مهمة جداً تظهر عزم طهران وموسكو على تعميق تحالفهما الاستراتيجي، الذي سيرسم صورة مستقبل الشرق الأوسط".

وأضاف "تتعرض روسيا وإيران لضغط أمريكي، وليس أمام طهران خيار آخر سوى الاعتماد على موسكو لتخفيف الضغط الأمريكي".

وذكر مسؤول إيراني آخر أن سياسة ترامب العدوانية تجاه إيران وحدت مواقف القيادة الإيرانية المنقسمة على التحالف مع روسيا.

وقال التلفزيون الإيراني إن بوتين سيناقش أيضا خلال الزيارة تعزيز العلاقات الاقتصادية وسيشارك في قمة ثلاثية بين روسيا وإيران وأذربيجان المجاورة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com