إيران تدمر واحدة من أقدم دور السينما في الأحواز (صور)
إيران تدمر واحدة من أقدم دور السينما في الأحواز (صور)إيران تدمر واحدة من أقدم دور السينما في الأحواز (صور)

إيران تدمر واحدة من أقدم دور السينما في الأحواز (صور)

أقدمت السلطات الإيرانية يوم الأحد على تدمير معلم أثري تاريخي في إقليم الأحواز ذي الأغلبية العربية، بعد صراع طويل مع دائرة التراث في الإقليم.

وقالت مصادر أحوازية لـ "إرم نيوز" إن "عناصر من البلدية مدعومة من القوات الإيرانية، دمروا أقدم مبنى للسينما في مدينة "دارخوين" التابعة لمدينة "الفلاحية"، والذي يرجع تأسيسه إلى العام 1920، ويعد أحد أبرز المعالم الأثرية في الإقليم".

وأشارت المصادر إلى أن "السلطات الإيرانية تجاهلت مطالب الأهالي بعدم تدمير المعلم الأثري، حيث مضت معدات البلدية المدعومة بقوة أمنية في تخريب أحد أبرز المعالم في الإقليم".

وتذرعت البلدية قبل هدمها المعلم التاريخي بوقوعه على الطريق العام في مدينة "دار خوين" الذي تسبب بحوادث سير كثيرة، على حد زعمها.

واستهجن الكاتب والباحث ورئيس مركز "مكافحة العنصرية ومعاداة العرب" في إيران، يوسف عزيزي، إقدام السلطات على تخريب أحد أبرز المعالم في إقليم الأهواز، مشيرًا إلى أن هذه "ليست المرة الأولى التي تخرب فيها إيران معالم للعرب".

وقال عزيزي لـ "إرم نيوز" إن "إيران دأبت منذ تأسيس الدولة الحديثة على تدمير وطمس الهوية العربية، عبر ممارسات عديدة أبرزها تغيير أسماء المدن وتخريب الآثار العربية، إضافة إلى إجراءات أخرى عمد النظام القيام بها، ضد الأهالي العرب".

وبين عزيزي أن "بعض المسؤولين الحكوميين في إقليم الأحواز لهم نزعة عدائية تجاه العرب فأقدموا على هذا العمل بغية إرضاء شركائهم في المركز الذين يحملون التوجه نفسه للمنطقة العربية في الإقليم".

وأوضح أن "القصد من وراء هدم هذه الآثار هو محو ذاكرة الشعب العربي الأحوازي من خلال طمس معالم وجوده في المنطقة، إضافة إلى استغلال الأراضي الثمينة التي تقع عليها، هذه الاثار".

يشار إلى أن المبنى المدمر يعد من أقدم دور السينما في إقليم الأحواز، حيث سجل في عام 2007 لدى دائرة التراث الوطني التابع لمتحف شركة البترول الوطنية للإقليم بصفته أثرًا تراثيًا لمنطقة "الفلاحية" العربية.

ويشكو عرب الأحواز من سياسة ممنهجة لتدمير أثارهم التاريخية وطمس هويتهم العربية في الإقليم من قبل الحكومات المتعاقبة، حيث بدأت هذه السياسية منذ زمن رضا شاه من خلال تغيير اسم المحافظة من عربستان إلى "خوزستان"، وغيرها من الممارسات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com