مسؤول أمريكي: ترامب طرح فكرة غزو فنزويلا عدة مرات
مسؤول أمريكي: ترامب طرح فكرة غزو فنزويلا عدة مراتمسؤول أمريكي: ترامب طرح فكرة غزو فنزويلا عدة مرات

مسؤول أمريكي: ترامب طرح فكرة غزو فنزويلا عدة مرات

كشف مسؤول أمريكي أن الرئيس، دونالد ترامب، طرح فكرة غزو فنزويلا عدة مرات خلال العامين الأخيرين.

ونقلت وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية، عن المسؤول الذي لم تكشف هويته، قوله إن ترامب طرح الفكرة لأول مرة، خلال اجتماع في المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، لبحث التطورات في فنزويلا، في آب/ أغسطس2017.

ووفق المسؤول، قال ترامب خلال الاجتماع:"لماذا لا تغزو الولايات المتحدة ببساطة هذا البلد المضطرب (فنزويلا)".

وأضاف المسؤول أن تلك الفكرة "أثارت ذهول" المسؤولين الحاضرين في الاجتماع، بينهم وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون، ومستشار الأمن القومي السابق، هربرت ماكماستر".

وأوضح أن "سجالًا وقع بعد طرح هذه الفكرة لمدة خمس دقائق، بين ترامب والمسؤولين الآخرين".

وتابع أن "ماكماستر، وغيره قالوا إن العمل العسكري في فنزويلا ستكون له آثار عكسية، وسيقضي على الدعم الذي تحظى به الولايات المتحدة بين حكومات أمريكا اللاتينية في سبيل فرض عقوبات على الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو".

وذكر المسؤول أن ترامب تحدث، آنذاك، عن أمثلة ناجحة مماثلة، مشيرًا، على وجه التحديد، إلى غزو بنما العام 1989، وغرينادا في 1983.

وقال إن ترامب طرح تلك الفكرة مرة أخرى، لاحقًا، مع الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوس، ثم مع قادة من أمريكا اللاتينية، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر الماضي.

ولفت المسؤول، إلى أن ترامب تلقّى نصائح من الجميع بعدم جدوى هذه الفكرة.

وبحسب الوكالة نفسها، رفض البيت الأبيض التعليق على ما ذكره المسؤول، غير أنها نقلت عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي، قوله إن "الولايات المتحدة ستنظر في كل الخيارات المتاحة أمامها لاستعادة الديمقراطية والاستقرار في فنزويلا".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com