واشنطن تبني أكبر قنصلية بالعالم في إقليم كردستان
واشنطن تبني أكبر قنصلية بالعالم في إقليم كردستانواشنطن تبني أكبر قنصلية بالعالم في إقليم كردستان

واشنطن تبني أكبر قنصلية بالعالم في إقليم كردستان

بدأت الولايات المتحدة الأمريكية ببناء أكبر قنصلية في العالم بمحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان، وبكلفة قاربت الـ 600 مليون دولار.

وقالت وسائل إعلام كردية، اليوم الجمعة، إن السفير الأمريكي في العراق دوغلاس سليمان حضر حفل التأسيس مع رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، حيث ستشيّد القنصلية بمساحة 200 ألف متر مربع على الطريق الدولي في أربيل، وبكلفة 600 مليون دولار.

وقال رئيس وزراء الإقليم نيجيرفان بارزاني، في تصريح له، إن علاقات الإقليم مع أمريكا هامة لنا بعد عام 2003، وكانت الولايات المتحدة عام 1991 طرفًا رئيسًا عندما حصلت الهجرة الجماعية، وأنشأت منطقة حظر جوي فوق محافظات الإقليم.

وأضاف بارزاني، أن المساعدات الأمريكية ساهمت في القضاء على داعش، ولولا تلك المساعدات لما استطعنا القضاء على هذا التنظيم.

ويرى مراقبون للشأن العراقي أن بناء تلك القنصلية يأتي ضمن السجال المشتعل بين الولايات المتحدة وإيران لزيادة النفوذ في الإقليم الكردي، خاصة بعد استفتاء الانفصال والخسارة الكبيرة التي تعرض لها.

وكان قائد الحرس الثوري، في محافظة سنه بكردستان إيران، محمد حسين رجبي، انتقد في تصريحات سابقة وجود أكثر من ثلاثين قنصلية وممثلية أجنبية في أربيل، واعتبر ذلك غير طبيعي، لافتًا إلى أن "غالبية القنصليات الموجودة تعمل في مجال الاستخبارات".

 كما زعم رجبي أن قنصلية المملكة العربية السعودية في أربيل، تحاول خلق المشاكل في إيران، مشيرًا إلى أنه "يجب إغلاقها، باعتبار شعب كردستان ليسوا بحاجة إليها" حسب تعبيره.

وردت حكومة إقليم كردستان حينها على تصريحات رجبي، قائلة إن وجود القنصليات والممثليات الدبلوماسية للدول في إقليم كردستان، يخضع للقوانين في العراق، ولا يحق لأي كان أن يطالب بغلق قنصلية في الإقليم.

والولايات المتحدة هي ضمن 30 دولة عربية وأجنبية تمتلك تمثيلًا دبلوماسيًا في أربيل عاصمة كردستان، حيث افتتحت مكتبها عام 2007 ليتطور لاحقًا إلى قنصلية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com