ترامب يطالب دولًا في حلف الأطلسي بـ "تسديد" متأخرات للولايات المتحدة
ترامب يطالب دولًا في حلف الأطلسي بـ "تسديد" متأخرات للولايات المتحدةترامب يطالب دولًا في حلف الأطلسي بـ "تسديد" متأخرات للولايات المتحدة

ترامب يطالب دولًا في حلف الأطلسي بـ "تسديد" متأخرات للولايات المتحدة

اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء، دولًا في حلف شمال الأطلسي بالتقصير في تحمل نفقاتها العسكرية، مطالبًا إياها بـ "تسديد" متأخرات للولايات المتحدة.

وكتب ترامب على "تويتر" وهو على متن الطائرة الرئاسية "إير فورس وان" خلال توجهه إلى بروكسل أن "دولًا عدة في حلف شمال الأطلسي ندافع عنها، لا تكتفي بعدم الوفاء بتعهد الـ 2%، لكنها تقصر منذ أعوام في تحمل نفقات لا تسددها. هل ستسدد المتأخرات للولايات المتحدة؟" وذلك في سياق مطالبته المستمرة للأوروبيين بزيادة نفقاتهم العسكرية في إطار الحلف.

وتعهدت الدول الـ 29 الأعضاء في حلف الأطلسي بتخصيص 2% من إجمالي ناتجها المحلي للنفقات الدفاعية بحلول عام 2024.

وبلغت أربع دول هذا السقف هي الولايات المتحدة وبريطانيا واليونان واستونيا، فيما ستبلغه أربع أخرى مع نهاية العام هي ليتوانيا ولاتفيا وبولندا ورومانيا، بحسب ما أعلن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ اليوم الثلاثاء.

ويثير انعدام التوازن بين الأعضاء استياء ترامب الذي يتحفظ خصوصًا على نفقات ألمانيا، أول اقتصاد أوروبي، التي لا تشكل سوى 1,24% من إجمالي ناتجها المحلي.

وحذر الرئيس الأمريكي من أن قمة الحلف الأربعاء والخميس في بروكسل قد يشوبها التوتر، حتى أنه أعلن أن لقاءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في هلسنكي في 16 تموز/يوليو الجاري قد يكون أكثر سهولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com