الرئيس البرازيلي الجديد يريد نقل سفارة بلده في إسرائيل إلى القدس
الرئيس البرازيلي الجديد يريد نقل سفارة بلده في إسرائيل إلى القدسالرئيس البرازيلي الجديد يريد نقل سفارة بلده في إسرائيل إلى القدس

الرئيس البرازيلي الجديد يريد نقل سفارة بلده في إسرائيل إلى القدس

ينوي الرئيس البرازيلي المنتخب جاير بولسونارو نقل سفارة بلده في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، ما سيجعل البرازيل ثالث دولة تنقل سفارتها إلى القدس، بعد غواتيمالا والولايات المتحدة التي أثار قرارها المخالف لعقود من الدبلوماسية الأميركية، غضبًا واسعًا.

وجاء تصريح الرئيس البرازيلي في مقابلة مع صحيفة "إسرائيل هايوم" وقال فيها "عندما كنت أُسأل خلال الحملة ما إذا كنت سأفعل ذلك بعد أن أصبح رئيسًا، كنت أجيب نعم، أنتم من يقرر ما هي عاصمة إسرائيل وليس الأمم الأخرى".

فاز بولسونارو (63 عامًا) الأحد، في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية التي أدلى خلال حملتها بتصريحات عنصرية وضد النساء والمثليين.

ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، قرار بولسونارو نقل سفارة بلاده في إسرائيل إلى القدس بأنه "تاريخي".

ورأى نتنياهو أن انتخاب بولسونارو، "سيؤدي إلى صداقة كبيرة بين الشعبين، وإلى تعزيز العلاقات بين البرازيل وإسرائيل".

وقال مسؤول في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إن نتنياهو سيحضر "على الأرجح" مراسم تنصيب الرئيس البرازيلي المنتخب في كانون الثاني/يناير المقبل.

واحتلت إسرائيل القدس الشرقية العربية وضمتها في 1967 ثم أعلنت المدينة بشطريها عاصمة "موحدة وأبدية" لها في 1980، في قرار لم يعترف به المجتمع الدولي بما فيه الولايات المتحدة حينها. ويطالب الفلسطينيون بالقدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com