تنامي الشكوك حول صفقة بيع طائرات إيرباص A380 لإيران
تنامي الشكوك حول صفقة بيع طائرات إيرباص A380 لإيرانتنامي الشكوك حول صفقة بيع طائرات إيرباص A380 لإيران

تنامي الشكوك حول صفقة بيع طائرات إيرباص A380 لإيران

 قالت مصادر مطلعة إن شكوكا متنامية تحيط بصفقة بيع 12 طائرة إيرباص من طرز A380 مع سعي شركات صناعة الطائرات الغربية لإبرام صفقات مربحة لبيع نحو 200 طائرة لإيران.

ونقلت وكالة رويترز عن المصادر الإيرانية التي لم تسمها القول، إن هناك دلالات متزايدة على أن طهران تعيد النظر بشأن تسلم الطائرات .

وقال مصدر في قطاع الطيران على دراية بالمنطقة، إن إيران ملتزمة بباقي الصفقة لكنها أقل اهتماما بشراء طائرات A380 التي كان طلبها مدفوعا في جزء منه بأسباب سياسية.

وقال آخرون إن من الممكن إلغاء الجزء المتعلق بالطائرات A380 في الطلبية والذي يقدر قيمته بنحو 5.2 مليار دولار بالأسعار المعلنة أو تعديله بدون شروط جزائية بموجب العقد قبل أن تبدأ ايرباص في تصنيع تلك الطائرات.

وأقر مصدر في الصناعة بأن "الجزء الخاص بالطائرات A380 أقل متانة" من بقية الطائرات البالغ عددها 106 رغم حقيقة أن ايرباص تلح على إيران لضم الطراز الذي لا يلقى رواجا للصفقة.

وتشكل عودة إيران إلى السوق الدولية لشراء طائرات الجديدة بعد عقود اعتمدت خلالها على أسطول طائرات قديمة إحدى الفرص الكبرى التي فتحها رفع العقوبات المفروضة على طهران بعد اتفاق لتحجيم برنامجها النووي.

واستحوذت طلبية شراء الطائرات العملاقة على الاهتمام في يناير كانون الثاني في إطار صفقة مبدئية لشراء 118 طائرة ايرباص بقيمة 27 مليار دولار وقعت في باريس بحضور الرئيس الإيراني حسن روحاني.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com