قادة الاتحاد الأوروبي يسعون للتوحد مع اتجاه بريطانيا للانسحاب 
قادة الاتحاد الأوروبي يسعون للتوحد مع اتجاه بريطانيا للانسحاب قادة الاتحاد الأوروبي يسعون للتوحد مع اتجاه بريطانيا للانسحاب 

قادة الاتحاد الأوروبي يسعون للتوحد مع اتجاه بريطانيا للانسحاب 

 اتفق قادة الاتحاد الأوروبي على خطوط عريضة، اليوم الجمعة، لاتفاق عام لحشد الدعم السياسي والشعبي للتكتل الذي يعاني من انقسامات وشكوك بعد تصويت بريطانيا بالانسحاب منه.

وفي قمة عقدت في بروكسل، قال دبلوماسيون: إن القادة السبعة والعشرين حاولوا تجاوز خلاف حاد مع بولندا أدى إلى عرقلة أعمال القمة في اليوم السابق، وسلموا إرشادات عامة لموظفيهم لإعداد إعلان وحدة متزن لتوقيعه في روما في الذكرى الستين لإنشاء الاتحاد بعد أسبوعين.

ومعركة بولندا، التي خاضتها معزولة ودون جدوى لوقف حصول دونالد توسك على ولاية ثانية في رئاسة المجلس الأوروبي، كانت أحد أعراض الانقسامات المتنامية داخل الاتحاد بين الغرب والشرق الأفقر ذي التاريخ الشيوعي، في حين أحدث خروج بريطانيا فجوة في ميزانيات الدعم في الاتحاد.

وتوسك، رئيس وزراء سابق لبولندا، وعدو لدود لزعيم الحزب الحاكم حاليًا هناك.

وقال دبلوماسي: إن رئيسة وزراء بولندا الحالية بياتا سيدلو "كانت شخصًا مختلفًا اليوم" ، في إشارة لتبادل حاد للاتهامات في جلسة الأمس عقب إعادة تعيين توسك.

وقال توسك، الذي وعد بمحاولة رأب صدع علاقته الشخصية بخليفته في وارسو : "الأجواء العامة كانت بناءة أكثر، و ربما حتى كانت متفائلة".

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "نحن متحدون بتنوع" بعد أن رفضت اتهامات من وزير بولندي أن الاتحاد الأوروبي يدار "بوصاية ألمانية".

وأوضح رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني، الذي سيستضيف القمة التي تحيي الذكرى الستين لمعاهدة روما، أن المسؤولين يعملون الآن على مسودة مختصرة تعكس أربع أولويات للاتحاد ليقدم خدمات أفضل للدول الأعضاء في العقد المقبل، وهي الأمن والاقتصاد والرفاهية الاجتماعية والدفاع.

ويقول دبلوماسيون: إن من أكثر النقاط صعوبة في التوافق هي التوصل إلى لغة مشتركة فيما يخص القضايا الاجتماعية واحتمال ضم دول أخرى في الشرق بمنطقة البلقان للتكتل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com