أنباء عن عزم ترامب استضافة الرئيس الصيني في منتجعه بفلوريدا‎ الشهر المقبل
أنباء عن عزم ترامب استضافة الرئيس الصيني في منتجعه بفلوريدا‎ الشهر المقبلأنباء عن عزم ترامب استضافة الرئيس الصيني في منتجعه بفلوريدا‎ الشهر المقبل

أنباء عن عزم ترامب استضافة الرئيس الصيني في منتجعه بفلوريدا‎ الشهر المقبل

أفادت تقارير إعلامية، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يعتزم استضافة الرئيس الصيني شي جين بينغ في قمة تستمر يومين الشهر المقبل في منتجعه مار-إيه-لاغو في فلوريدا.

وذكر موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، نقلًا عن مسؤولين مطلعين على الخطط، أنه تقرر مبدئيًا عقد الاجتماع يومي السادس والسابع من أبريل/ نيسان المقبل.

وأوردت شبكة (سي.إن.إن)، أنباء عن القمة المقررة نقلًا عن مسؤول في الإدارة الأمريكية لم تذكر اسمه، وأضافت أن الخطط مبدئية، و من المتوقع أن يضع وزير الخارجية ريكس تيلرسون اللمسات الأخيرة عليها خلال جولة في آسيا هذا الأسبوع تتضمن زيارة للصين.

وقال مسؤول في الإدارة الأمريكية، طلب عدم ذكر اسمه، بسبب عدم الإعلان عن الاجتماع بشكل رسمي، إن القمة محتملة لكن غير مؤكدة. ولم ترد وزارة الخارجية الصينية على الفور على طلب بالتعقيب.

وتأتي الأنباء عن القمة في أعقاب سلسلة اجتماعات أمريكية صينية في الآونة الأخيرة، ومحادثات تهدف إلى تحسين العلاقات بعد انتقادات حادة وجهها ترامب للصين خلال حملته الانتخابية.

وزار عضو مجلس الدولة الصيني يانغ جي تشي، الذي يفوق وزير الخارجية الصيني رتبة، واشنطن الشهر الماضي لمناقشة العلاقات الاقتصادية والمصالح الأمنية بين البلدين.

وخلال حملته الانتخابية، اتهم ترامب الصين بانتهاج سياسات تجارية جائرة وانتقد بناءها لجزر في بحر الصين الجنوبي، الذي تطالب دول عدة بالسيادة فيه، واتهمها بعدم بذل ما يكفي من الجهود لكبح جماح جارتها كوريا الشمالية.

وبعد انتخابه، أثار ترامب غضب بكين في ديسمبر/ كانون الأول بتلقي مكالمة هاتفية من الرئيسة التايوانية تساي إينج وين، وقوله في وقت لاحق، إن الولايات المتحدة ليس عليها أن تلتزم بمبدأ "صين واحدة".

وبموجب هذا المبدأ تعترف واشنطن بالموقف الصيني، بأن الصين واحدة فقط وتايوان جزء منها.

ووافق ترامب في وقت لاحق، خلال مكالمة هاتفية مع شي الشهر الماضي، على احترام هذا المبدأ. كما بعث رسالة إلى تشي، منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الأول، في مسعى لبناء "علاقات بناءة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com