صحيفة: روسيا طورت صاروخًا يمكنه تدمير حاملات الطائرات البريطانية بضربة واحدة
صحيفة: روسيا طورت صاروخًا يمكنه تدمير حاملات الطائرات البريطانية بضربة واحدةصحيفة: روسيا طورت صاروخًا يمكنه تدمير حاملات الطائرات البريطانية بضربة واحدة

صحيفة: روسيا طورت صاروخًا يمكنه تدمير حاملات الطائرات البريطانية بضربة واحدة

ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن روسيا طورت صاروخًا يحمل رؤوسًا نووية تصل سرعته إلى نحو 4600 ميل في الساعة، وبإمكانه أن يدمر حاملات الطائرات البريطانية بضربة واحدة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دفاعية في القوات البحرية البريطانية قولها، إن صاروخ "زركون" المضاد للسفن سيغير قواعد اللعبة ويمكن إطلاقه من الأرض أو البحر أو من غواصة.

وأشارت المصادر، إلى أن الصاروخ يفوق سرعة الصوت بنحو ستة أضعاف، وبإمكانه "تدمير وإغراق حاملتي الطائرات" اللتين انضمتا حديثًا للقوات البحرية بتكلفة تصل إلى ستة مليارات جنيه (7.5 مليار دولار) بضربة واحدة.

وقالت المصادر، إن "الصاروخ القاتل يمكنه تغطية مسافة 150 ميلا في نحو دقيقتين ونصف الدقيقة؛ ما يجعل من المستحيل إيقافه، ولذلك يجب على حاملتي الطائرات البقاء بعيداً عن مدى هذا الصاروخ مئات الأميال داخل البحر."

واضافت "يعني ذلك أن الطائرات على متن تلك الحاملتين يمكن أن تكون دون جدوى في حال تعرضها لذلك الصاروخ؛ ما يعني أن قوة هاتين الحاملتين لا نفع منها."

ونقلت الصحيفة عن مصدر دفاعي قوله، إن هذا الصاروخ يصل مداه إلى نحو 500 ميل، وبإمكانه حمل عدة رؤوس تقليدية عالية التفجير إلى جانب رؤوس نووية. مشيرة إلى أن روسيا أجرت تجاربَ ناجحة على الصاروخ خلال العام الحالي، وإنه سيكون بإمكانها تزويد سفنها التي تسير بالطاقة النوية بهذه الصواريخ عام 2022.

وقال الخبير الدفاعي بيت سانديمان، "إن الصاروخ ذا السرعة القصوى يشكل تحديًا خطيرًا للسفن لأنه لا يتاح لها الوقت الكافي للرد حتى لو تم اكتشاف مساره." وأضاف "حتى لو نجحت السفينة باعتراض وتفجير هذا الصاروخ فإن قوته التفجيرية في الماء ستلحق ضررًا كبيرًا بالسفينة."

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com