بدافع حماية أمنها القومي.. أمريكا تمنع نشر فيديو لسجين في غوانتانامو يتم إطعامه بالقوة
بدافع حماية أمنها القومي.. أمريكا تمنع نشر فيديو لسجين في غوانتانامو يتم إطعامه بالقوةبدافع حماية أمنها القومي.. أمريكا تمنع نشر فيديو لسجين في غوانتانامو يتم إطعامه بالقوة

بدافع حماية أمنها القومي.. أمريكا تمنع نشر فيديو لسجين في غوانتانامو يتم إطعامه بالقوة

رفضت محكمة استئناف في واشنطن، الجمعة، إجبار الحكومة الأمريكية على نشر شرائط فيديو يظهر فيها سجين في قاعدة غوانتانامو العسكرية يتم إطعامه بالقوة.

واعتبرت المحكمة في حيثيات الحكم أن اهتمام الجمهور بمعرفة ما يحصل في سجن يحتجز فيه أشخاص من دون محاكمة يوصفون بـ"المقاتلين غير الشرعيين"، لا يمكن أن يعلو على "المصلحة العليا للحكومة في حماية أمنها القومي".

ونقض القضاة الثلاثة حكمًا سابقًا لمحكمة فدرالية كانت رأت العكس ووافقت على طلب نحو 15 وسيلة إعلامية برفع السرية عن أشرطة الفيديو. إلا أن تنفيذ هذا الحكم علق بانتظار حكم الاستئناف.

وكان الجيش الأمريكي صوّر عبر الفيديو جنودًا وهم يطعمون بالقوة السجين أبو وائل دياب المعروف باسم جهاد دياب بعد إضرابه عن الطعام في سجن غوانتانامو، وذلك لتدريب جنود آخرين على استخدام هذه الطريقة لمواجهة السجناء المضربين عن الطعام.

وعادت السلطات الأميركية واعتبرت أشرطة الفيديو هذه سرية وأن نشرها يمكن أن يمس الأمن القومي.

ونُقل السجين دياب  في كانون الأول/ديسمبر 2014 إلى الأوروغواي في إطار الجهود التي كانت تبذل لتوزيع السجناء وإغلاق سجن غوانتانامو، الأمر الذي لم يحصل حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com