أردوغان يطالب الأكراد بإنزال علم كردستان من كركوك
أردوغان يطالب الأكراد بإنزال علم كردستان من كركوكأردوغان يطالب الأكراد بإنزال علم كردستان من كركوك

أردوغان يطالب الأكراد بإنزال علم كردستان من كركوك

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان،  اليوم الثلاثاء، القادة الأكراد إلى إزالة علم كردستان من على المباني الحكومية في كركوك شمال العراق، تحت طائلة تهديد العلاقات مع أنقرة.

وقال أردوغان في خطاب نقله التلفزيون الرسمي التركي: "ليعلم أصحاب هذا العلم بأنهم يمارسون الانفصال (...) أقول لحكومة كردستان العراق: عودوا عن هذا الخطأ بلا تأخير". وأضاف، "أزيلوا هذه الأعلام، وواصلوا طريقكم تحت علم العراق الوطني وحده، وإلا، فعذرًا ستجبرون على العودة عنه".

وكرر الرئيس التركي أن بلاده "ترفض بشكل قاطع المزاعم القائلة إن كركوك كردية"، ووجه إنذارًا شديدًا للقادة الأكراد العراقيين قائلاً:"حاليًا علاقاتنا جيدة، فلا تخلوا بها".

وكان مجلس محافظة كركوك تبنى الثلاثاء الماضي اقتراح رفع علم كردستان إلى جانب علم العراق على المباني الحكومية في المدينة، الذي تقدم به محافظ المدينة نجم الدين كريم، وسط مقاطعة الأعضاء العرب والتركمان.

وفي اليوم التالي، دانت الحكومة التركية هذا القرار محذرة من اتخاذ "إجراءات أحادية الجانب".

ويسعى الأكراد إلى ضم محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وأربيل إلى إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي.

ورغم أن محافظة كركوك الغنية بالنفط خارج إقليم كردستان، إلا أن الاتحاد الوطني الكردستاني يسيطر على معظم أراضيها منذ اندحار القوات الاتحادية إثر هجوم تنظيم داعش على المحافظة العام 2014.

يشار إلى أن نصف آبار النفط الواقعة في شمال كركوك تقع تحت سيطرة الحزب الديموقراطي الكردستاني بزعامة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، وذلك منذ اجتياح قوات داعش لمناطق في شمال وغرب البلاد

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com