أوروبا قلقة حيال "بريكست" بعدما خسرت تيريزا ماي رهانها‎
أوروبا قلقة حيال "بريكست" بعدما خسرت تيريزا ماي رهانها‎أوروبا قلقة حيال "بريكست" بعدما خسرت تيريزا ماي رهانها‎

أوروبا قلقة حيال "بريكست" بعدما خسرت تيريزا ماي رهانها‎

سارع الأوروبيون، اليوم الجمعة، إلى التعليق على النكسة الانتخابية التي منيت بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، حيث عبروا من جهة عن رغبتهم أن تبدأ مفاوضات بريكست بسرعة، ومن جهة ثانية عن قلقهم من ألا تجري هذه المفاوضات بشكل جيد بسبب ضعف الحكومة الجديدة.

مفاوضات سيئة للطرفين

وقال المفوض الأوروبي للموازنة، غونتر اوتينغر: "نحن بحاجة لحكومة قادرة على التحرك ويمكنها التفاوض على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، مضيفا أن "حكومة بريطانية ضعيفة تطرح مخاطر بأن تكون المفاوضات سيئة للطرفين".

ومن جهته، قال المفوض الأوروبي بيار موسكوفيسي، إن تيريزا ماي "التي كان يفترض أن تعزز موقعها، خسرت رهانها وبالتالي هي في وضع أصعب للتفاوض حول بريكست".

ترقب حذر

واعتبر رئيس الوزراء الفرنسي، ادوار فيليب، الجمعة، أن نتائج الانتخابات التشريعية البريطانية، التي خسر المحافظون الغالبية المطلقة فيها، تشكل نوعا من المفاجأة، لكنها لن تعيد النظر في موقف بريطانيا من بريكست.

وقال: "بمطلق الأحوال ستكون المحادثات طويلة ومعقدة".

وقالت وزيرة خارجية السويد مارغو والستروم: "الآن تجري مفاوضات بين الأحزاب، نحن على عجلة من أمرنا لرؤية الحكومة الجديدة تتسلم مهامها، يبقى معرفة ما ستكون نتيجة الانتخابات على مفاوضات بريكست، من الضروري أن يتم الانفصال بشكل منظم قدر الإمكان".

واعتبر رئيس الوزراء التشيكي بوهوسلاف سوبوتكا، أن زعيم المعارضة، جيريمي كوربن هو الفائز الفعلي.

وقال وزير الخارجية التشيكي لوبومير زاوراليك:  "أعتقد أنه يجب أن يكون من الممكن تشكيل حكومة غالبية سريعا للانتقال أخيرا إلى مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بعد كل هذا التأجيل، إن بقية أعضاء الاتحاد الأوروبي ينتظرون بريطانيا منذ سنة لمختلف الأسباب".

ورأى رئيس الوزراء الهولندي مارك روتي، أن "البريطانيين حسموا خيارهم، يبقى معرفة ما ستعنيه هذه المعطيات الجديدة لبريكست، ومن أجل ذلك يجب الانتظار".

وأعلن وزير الخارجية النرويجي بورغ برنده، الذي رفضت بلاده مرتين الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي "اعتقد أننا لم نشهد سوى البداية بالنسبة للصعوبات المرتبطة بالخروج من الاتحاد الأوروبي، الأسابيع المقبلة ستكون صعبة لبريطانيا وأكثر صعوبة مما كنا نأمل".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com